الرباط: انتقد العاهل المغربي محمد السادس مساء الخميس quot;رفضquot; الجزائر تطبيع علاقاتها مع المغرب واعادة فتح حدودها المشتركة المغلقة مع المملكة منذ 1994.
وكان العاهل المغربي يتحدث في خطاب متلفز في الذكرى الثالثة والثلاثين quot;للمسيرة الخضراءquot; التي نظمها الملك الحسن الثاني في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر 1975 وشارك فيها 350 الف مغربي في اتجاه الصحراء الغربية التي كانت تحت الاحتلال الاسباني لتأكيد انتماء هذه المنطقة الى المغرب.
وقال الملك محمد السادس ان quot;التمادي في رفض كل مساعي التطبيع المغربية ... يعد توجها معاكسا لمنطق التاريخ والجغرافيا الذي يتنافى مع اغلاق الحدود بين بلدين جارين شقيقينquot;.
وقد اغلقت الحدود البرية بين البلدين في 1994 على اثر اعتداء نفذه اسلاميون في مراكش ونسبته الرباط الى اجهزة الاستخبارات الجزائرية.
وفي ما يتعلق بالنزاع في الصحراء الغربية، كرر الملك التأكيد على ان الحل الوحيد لهذا النزاع يكمن في الحكم الذاتي الذي تقترحه الرباط تحت سيادتها.
وكرر quot;استعداد المغرب التام للتفاوض الجاد بشأن الحكم الذاتي كحل نهائي للنزاعquot; في الصحراء الغربية، مشيرا الى ان مبادرته quot;مطروحة باستمرار على على طاولة الحوار في نطاق الامم المتحدةquot;.
وفي هذا الاطار، انتقد العاهل المغربي quot;الموقف الرسميquot; للجزائر. وقال ان هذا الموقف quot;يسعى الى عرقلة الدينامية الفاضلة التي اطلقتها المبادرة المغربيةquot;.
ورفضت جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر المشروع المغربي للحكم الذاتي وكررت تأكيد quot;حق الشعب الصحراوي في تقرير المصيرquot; عبر استفتاء.