طوكيو: أكد نائب الرئيس الصيني شي جين بينغ ان quot;مصر تعد شريكا مهما ضمن الدول الناميةquot; مشيدا بالتعاون بين الصين ومصر معربا عن امله في تدعيم العلاقات والتعاون بين البلدين في كافة المجالات. وقالت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) ان تلك التصريحات جاءت خلال اجتماع عقده مسؤولون صينيون كبار مع وزير الخارجية المصري احمد ابوالغيط الذي بدأ زيارة رسمية لبكين يوم الاربعاء الماضي تلبية لدعوة من نظيره الصيني يانغ جيه تشى وتستمر ثلاثة ايام.

واضافت ان نائب الرئيس شي جين بينغ اجتمع مع ابوالغيط مشيدا بالتعاون بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية منوها بمنتدى التعاون الصيني - الافريقي ومنتدى التعاون بين الصين والدول العربية. واكد ان quot;مصر تعد شريكا مهما ضمن الدول الناميةquot; مضيفا ان الصين تولي اهتماما كبيرا لعلاقاتها مع مصر وتأمل في الحفاظ على تبادلات رفيعة المستوى بين البلدين وتقوية التعاون الثنائي بشأن القضايا الدولية والاقليمية وزيادة التعاون التجاري والاقتصادي والحفاظ على المصالح المشتركة للبلدين.

ونقلت عن ابوالغيط قوله quot;ان مصر تشيد بعلاقاتها مع الصين وستواصل القيام بالتعاون الشامل لتعزيز العلاقات الاستراتيجية الصينية - المصرية للتعاونquot;. ودعا ابوالغيط - خلال المحادثات التي اجراها مع وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي - البلدين الى زيادة التنسيق والتعاون في القضايا الدولية والاقليمية.

وأضافت ان يانغ اكد ان الصين ستوثق تنسيقها مع مصر في هذا الصدد وستعزز آلية التعاون الاستراتيجي بين البلدين متعهدا بالاشتراك مع مصر في عقد الاجتماع الوزاري الرابع لمنتدى التعاون الصيني - الافريقي بنجاح في مصر العام المقبل. واشارت الى ان الجانبين تبادلا الآراء بشأن تنمية منتدى التعاون بين الصين والدول العربية وبعض القضايا الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك.