بيروت: أشاد الرئيس اللبناني ميشال سليمان اليوم بالدعم الذي تقدمه الكويت الى لبنان في مختلف المجالات. جاء ذلك في بيان صادر عن المكتب الاعلامي في رئاسة الجمهورية عقب اجتماع الرئيس سليمان مع وفد الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية برئاسة مديره العام عبد الوهاب البدر وبحضور القائم بالاعمال في سفارة دولة الكويت لدى لبنان المستشار طارق الحمد.

وذكر البيان ان سليمان نوه بمشاريع الصندوق الكويتي في لبنان لما يقوم به على صعيد مساعدة لبنان في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والانمائية. واضاف ان سليمان اطلع من البدر والوفد المرافق له على ما يقوم به الصندوق الكويتي من مشاريع في مختلف المناطق اللبنانية في اطار مساعدة لبنان ودعمه.

من جهته قال البدر في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع انه قدم للرئيس سليمان تقريرا حول ما يقوم به الصندوق الكويتي من مشاريع في لبنان لافتا الى ان الزيارة التي يقوم بها منذ يوم الثلاثاء الماضي تهدف الى وضع حجر الاساس لخمسة مشاريع في مختلف المناطق اللبنانية. واكد البدر ان الرئيس سليمان كان دائما داعما لما يقوم به الصندوق من نشاطات في لبنان مشيرا الى ان الاجتماع مع سليمان تناول المشاريع المستقبلية التي يمولها الصندوق الكويتي في لبنان خصوصا في قطاعات الكهرباء والماء.

وردا على سؤال عما اذا كانت هناك مشاريع اخرى سيمولها الصندوق الكويتي عقب تنفيذ منحة دولة الكويت قال البدر ان الصندوق الكويتي سيكون دائما الى جانب لبنان كاشفا عن مشروع سيموله الصندوق يتعلق بالمياه في سد القيسماني بالاضافة الى مشاريع اخرى يتم التشاور حولها مع مجلس الانماء والاعمار. واشار الى ان منحة دولة الكويت البالغة قيمتها 300 مليون دولار وزعت على 50 مشروعا تنمويا في مختلف المناطق. ويضم وفد الصندوق بالاضافة الى البدر في زيارته الى لبنان مسؤول الصندوق الكويتي في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا مروان الغانم ومسؤولة الاعلام في الصندوق منى العيان واميرة الكندري.

ويوقع الصندوق الكويتي في وقت لاحق من اليوم مع لبنان على اتفاقية قرض ميسر لمشروع مدخل بيروت الشرقي طريق الحازمية - صوفر بقيمة 21 مليون دينار كويتي اي ما يعادل حوالي 76 مليون دولار اميركي. يذكر ان البدر كان قد وضع حجر الاساس لمشاريع تنموية في مختلف المناطق اللبنانية ضمن منحة دولة الكويت من بينها مشاريع تحسين التيار الكهربائي في منطقة عكار واعادة تأهيل شارع سوريا في طرابلس وكلاهما في شمال لبنان فضلا عن انشاء مدرسة تعليمية في الضاحية الجنوبية لبيروت ومركز صحي في جنوب لبنان.