واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الجمعة ان كبير المفاوضين الاميركيين حول الملف النووي الكوري الشمالي اجرى في نيويورك محادثات مع مسؤولين كوريين شماليين حول تدابير التحقق من نزع السلاح النووي لدى بيونغيانغ.

وقال روبرت وود مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية للصحافيين ان المناقشات شملت ايضا المساعدة في مجال الطاقة التي ستقدم الى كوريا الشمالية في اطار اتفاق نزع السلاح النووي. واضاف وود ان المفاوض الاميركي كريستوفر هيل تناول مساء الخميس العشاء مع وفد يرأسه ري غون المدير العام لشؤون اميركا الشمالية في وزارة الخارجية الكورية الشمالية.

ويرأس ري غون الوفد الذي سيحضر في نيويورك مختلف اللقاءات التي تنظمها اللجنة الوطنية حول السياسة الخارجية، وهي منظمة اميركية غير حكومية، كما اوضحت وزارة الخارجية الاميركية.

واوضح وود ان هيل مساعد وزيرة الخارجية لشؤون آسيا الشرقية والمحيط الهادىء والكوريين الشماليين quot;ناقشوا بروتوكول التحقق والمساعدة في مجال الطاقة وتعطيل المنشآت النووية في كوريا الشماليةquot;.

وستتفق الولايات المتحدة وشركاؤها، كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والصين واليابان وروسيا، رسميا على بروتوكول للتحقق من نزع السلاح النووي، بعدما توصلت واشنطن وبيونغيانغ الى حل خلاف مستمر منذ اشهر حول هذا الموضوع.

وفي 13 تشرين الاول/اكتوبر، سحبت الولايات المتحدة كوريا الشمالية من لائحتها للبلدان المتهمة بدعم الارهاب، بعدما وافقت بيونغيانغ على تدابير للتحقق من نزع سلاحها النووي وتعهدت باستئناف تعطيل منشآتها النووية.