الانتخابات الامريكية
عمان: أعرب العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني اليوم عن امله بان تنخرط الادارة الأميركية الجديدة برئاسة الرئيس باراك أوباما بشكل مباشر في الجهود المبذولة لتحقيق السلام في المنطقة. وقال الملك عبدالله في كلمته خلال لقائه اليوم رؤساء تحرير عدد من الصحف الاردنية quot;اننا نتطلع للعمل مع الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما لانهاء الصراع في المنطقة والوصول الى السلام الشامل فيها على اساس حل الدولتين الذي يحظى باجماع عربي ودوليquot;.

من جهة اخرى اكد الملك عبدالله على صون حرية التعبير وحماية الحرية الصحافية والعمل الصحافي قائلا ان توقيف الصحافيين في قضايا النشر لن يتكرر في الاردن. واضاف جازما quot;ممنوع توقيف الصحافيين في قضايا المطبوعات والنشرquot; مشيرا الى انه لا يرى اي سبب لتوقيف اي صحافي لكتابته حول أي موضوع.

وشدد على حق المواطن في اللجوء الى القضاء في حال تعرضه للاساءة عبر وسائل الاعلام معربا عن دعمه للجهود الرامية الى تطوير الاداء الصحافي المهني المستقل والمحترف ولبرامج تدريب الصحافيين. وكان قانون المطبوعات والنشر الاردني قد عدل لينص على عدم جواز توقيف الصحافيين في قضايا المطبوعات والنشر.

وتطرق العاهل الاردني خلال اللقاء الى الجهود المبذولة لتحسين الاداء الاقتصادي ورفع مستوى معيشة المواطن مؤكدا ان الحكومة وجميع مؤسسات الدولة تعمل فريقا واحدا في خدمة المواطن ومن اجل تحسين ظروف معيشته. وحول الوضع الاقتصادي الاردني ومدى تأثره بالازمة الاقتصادية العالمية قال الملك عبدالله ان وضع الاردن quot;مريح مقارنة بغيرناquot; فالحكومة تعمل والجميع يتعاون من اجل حماية بلدنا من تبعات هذه الازمة وتوفير افضل ظروف العيش للمواطنquot;.

ومن المقرر ان يبدأ العاهل الاردني غدا جولة عمل تشمل الجزائر والولايات المتحدة وبريطانيا وتأتي في سياق المساعي الاردنية المستمرة لانهاء معاناة الفلسطينيين وتحقيق السلام على اساس حل الدولتين الذي يلبي حق الشعب الفلسطيني في الدولة والاستقلال.