ايرلندا: قال مسؤول أميركي رفيع يوم الاحد إن الولايات المتحدة سلمت 504 ملايين دولار الى عائلات ضحايا تفجير طائرة لوكربي عام 1988 في اطار تسوية تضمنتها دعوي قضائية بالزام ليبيا بدفع تعويضات.

وقال ديفيد ولش مساعد وزيرة الخارجية الاميركية في تصريحات للصحفيين ان التحويل المالي الذي تم يوم الجمعة يمثل أول دفعة من التعويضات بموجب اتفاق تم التوصل اليه بين واشنطن وطرابلس في أغسطس اب لتسوية دعاوى قضائية أميركية خاصة ضد ليبيا بشأن أعمال ارهابية مزعومة.

وبموجب الخطة قالت وزارة الخارجية الاميركية الشهر الماضي ان ليبيا دفعت 1.5 مليار دولار لصندوق تعويض ضحايا أمريكيين لاعمال عنف يشتبه في أن ليبيا ارتكبتها.

وعلاوة على التحويل المالي الذي اعلن عنه يوم الاحد قال ولش إنه يتوقع quot;في غضون أيامquot; أن يتم توزيع 32 مليون دولار أخرى على ضحايا اخرين لتفجير لوكربي وما يقرب من 283 مليون دولار الى عائلات الامريكيين الذين قتلوا واصيبوا في تفجير ملهى (لابل) الليلي في المانيا عام 1986.

وستدفع المبالغ المتبقية التي تبلغ 700 مليون دولار تقريبا الى مستفيدين اخرين بالتعويضات.

وازالت التسوية اخر عقبة أمام استعادة العلاقات الاميركية الليبية بالكامل. وأعرب ولش عن ثقته من أن الكونجرس الامريكي سيوافق الان على ترشيح سفير أميركي الى طرابلس وعلى توفير الاموال اللازمة لبناء سفارة هناك. وبدأت ليبيا تحسنا مفاجئا في العلاقات مع واشنطن بعد سنوات من القطيعة وذلك بقرارها عام 2003 التخلي عن السعي لامتلاك أسلحة الدمار الشامل.