أول زيارة من نوعها لرئيس مصري إلى جنوب السودان
مبارك يلتقي البشير في الخرطوم وسيلفا كير في جوبا

نبيل شرف الدين من القاهرة: تقود السياسة المصرية هذه الأيام نشاطًا دبلوماسيًا مكثفًا خاصة على صعيد دول الجوار ودول التأثير الإقليمي، وفي هذا السياق بدأ اليوم الإثنين الرئيس المصري حسني مبارك زيارة للخرطوم إلتقى خلالها نظيره السوداني عمر البشير، حيث أجرى محادثات وصفها مصدر دبلوماسي في القاهرة إنها تتعلق بترتيبات إقليمية جديدة خلال المرحلة المقبلة.

وفي ختام محادثات أجراها في الخرطوم مع نظيره السوداني عمر البشير، توجه الرئيس المصري حسني مبارك والوفد المرافق له إلى مدينة quot;جوباquot; عاصمة جنوب السودان، حيث يلتقي سيلفا كير النائب الأول لرئيس السودان، في أول زيارة من نوعها يقوم بها رئيس مصري إلى جنوب السودان.

ووفقًا لمصادر مصرية فمن المقرر أن يعقد مبارك مباحثات مع النائب الأول للرئيس السوداني، تتناول تعزيز السلام والتنمية بالإقليم، فضلاً عن مناقشة المشروعات الإستثمارية المشتركة بين الجانبين، كما يزور مبارك العيادة الطبية المصرية بجوبا قبل أن يغادرها عائدًا إلى القاهرة.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السوداني عمر البشير في quot;بيت الضيافةquot; بالخرطوم، أكد مبارك عمق العلاقات المصرية ـ السودانية، مشيرًا إلى أن علاقات البلدين جيدة في كافة المجالات، وقال مبارك إنه جرت خلال المحادثات مناقشة أزمة دارفور، إضافة إلى العلاقات مع الجنوب، مشيرًا إلى أن علاقة مصر بالجنوب طيبة، حيث يوجد هناك تعاون كبير بين الجانبين .

ومضى مبارك قائلاً إنه تم التطرق خلال اللقاء إلى قضية دارفور كبيرة لافتاً إلى أن الرئيس السوداني وحكومة الخرطوم يبذلون الجهود من أجل حل هذه المشكلة .

وأضاف: quot; تحدثنا أيضًا خلال اللقاء عن المشروعات المشتركة، وهي كثيرة سواء في الشمال أو في الجنوب quot; موضحًا أنه سيذهب إلى quot;جوباquot; في جنوب السودان خلال زيارته الحالية للسودان للقاء سيلفا كير النائب الأول لرئيس الجمهورية، مشيرًا إلى أنها الزيارة الأولى لرئيس مصري إلى الجنوب .

أما في ما يتعلق بالمبادرة العربية، فقد قال مبارك quot;إذا حدث سلام حقيقي وتم حل القضية الفلسطينية والمشاكل العربية مع إسرائيل فإنه سيكون هناك سلام بين الدول العربية وإسرائيلquot;، مشيرًا إلى أن هذا الكلام ذكره كثيرًا ويؤكد عليه دائماًquot;، على حد تعبيره .

وكان مبارك قد وصل إلى الخرطوم في وقت سابق اليوم يرافقه وفد يضم أحمد أبوالغيط وزير الخارجية وأنس الفقي وزير الإعلام والوزير عمر سليمان رئيس الاستخبارات المصرية .

وسبق أن أكد الرئيس المصري في عدة مناسبات دعم بلاده لموقف الحكومة السودانية في كافة القضايا، وفي مقدمتها قضية دارفور والجنوب والمشكلة مع المحكمة الجنائية الدولية .