لاهاي: طالب مدع عام امام محكمة هولندية في لاهاي الثلاثاء بالسجن المؤبد لرواندي في الاربعين من العمر متهم بارتكاب جرائم حرب خلال الابادة التي وقعت عام 1994 وقضى خلالها حوالى 800 الف شخص من التوتسي ومن الهوتو المعتدلين في رواندا.

وقال المدعي العام هيستر لفان بروغن ان جوزف مبامبارا quot;انتهك بشكل خطير القانون الانساني الدولي ويجب ان يصدر بحقه حكم صارمquot; طالبا من القضاة ادانة المتهم بquot;السجن المؤبدquot;.

ووجهت اليه خمس تهم بارتكاب جرائم حرب في نيسان/ابريل 1994 من بينها قتل نساء واطفال في سيارة اسعاف واغتصاب اربع نساء قبل ان يقتل ثلاثة منهن اثنتين منهن ذبحا، حسب القرار الاتهامي.

واتهم جوزف مبامباربا ايضا بالاعتداء وقتل اشخاص كانوا يحاولون اللجوء الى كنيسة بروتستانتية في موجونيرو (غرب رواندا) واحتجاز عائلة وخطف وقتل مجموعة اطفال.

واعتبر المدعي العام ان العقوبة القصوى ضرورية للتأكيد على quot;هول الطريقة التي ارتكبت فيها الجرائمquot; و quot;عدم اسف المتهم وتحذير المتطرفين الذين ما زالوا يزرعون الحقد بان الجرائم لم تمر بدون عقابquot;.

وكان مبامبارا قد تقدم عام 1998 بطلب لجوء الى هولندا ولكنه رفض. وفتحت السلطات الهولندية تحقيقا حوله واعتقلته في العام 2006. يشار الى ان القانون في هولندا يسمح بملاحقة اشخاص متهمين بجرائم حرب في حال كانوا يقطنون في البلاد. وسيصدر الحكم هذا العام.