موسكو:اعلنت البحرية الروسية الاربعاء ان سفينتين روسية وبريطانية طاردتا قراصنة في خليج عدن، قبالة الصومال، وquot;وضعتا حداquot; لمحاولة هؤلاء مهاجمة سفينة دنماركية. وقال ايغور ديغالو المتحدث باسم البحرية الروسية في بيان ان quot;الجهود المشتركة للسفينتين العسكريتين الروسية والبريطانية وضعت حدا لتحركات القراصنةquot;.واضاف ان العملية شاركت فيها سفينة quot;انتريبيدquot; الروسية ونظيرتها quot;كمبرلاندquot; البريطانية اضافة الى مروحيات من البلدين.

واوضح البيان ان quot;القراصنة حاولوا اطلاق النار باسلحة رشاشةquot; على سفينة quot;باورفولquot; الدنماركية وجربوا مهاجمتها مرتين.

وتابع ان السفينة الروسية تواكب حاليا سفنا عدة قرب السواحل الصومالية. وافاد المكتب البحري الدولي ان 81 سفينة على الاقل تمت مهاجمتها منذ كانون الثاني/يناير 2008 في خليج عدن والمحيط الهندي من جانب قراصنة اتوا من الصومال.

كذلك، يحتجز قراصنة منذ 25 ايلول/سبتمبر الفائت قرب السواحل الصومالية سفينة شحن اوكرانية تنقل دبابات. وفي الثاني من حزيران/يونيو الفائت، اصدر مجلس الامن الدولي القرار 1816 الذي يسمح بتدخل قطع بحرية عسكرية لمطاردة القراصنة في المياه الاقليمية الصومالية التي تعتبر الاخطر في العالم.