الصومال، بروكسل: هنأ المسؤول الاعلى للسياسات الخارجية والامنية في الإتحاد الأوروبي خافير سولانا الكابتن اليوناني انتونيوس بابايوناو لاختياره قائدا للقوة البحرية الأوروبية لحماية الملاحة البحرية من القرصنة قبالة السواحل الصومالية.

وقال سولانا في بيان له quot;اود ان اهنىء الكابتن انتونيوس بابايوناو على اختياره قائدا لقوة الإتحاد الأوروبي التي ستعمل قبالة السواحل الصومالية .. وهذه اول عملية بحرية للإتحاد الأوروبي ضمن اطار السياسة الامنية - الدفاعية الأوروبيةquot;.

واكد سولانا وقوف جميع الدول الاعضاء في الإتحاد الأوروبي وراء الكابتن بابايوناو لتحقيق اهداف هذه العملية التي ستبدأ الشهر المقبل.
وكان وزراء دفاع دول الإتحاد الأوروبي قد اقروا خلال اجتماع لهم قبل يومين نشر قوة جوية وبحرية قبالة ساحل الصومال لحماية طرق الملاحة البحرية من اعمال القرصنة.

يذكر ان الإتحاد الأوروبي قد شكل فى منتصف سبتمبر الماضى خلية تنسيق لمكافحة القرصنة تتكون حاليا من فرقاطتين فرنسيتين وطائرة استطلاع اسبانية وذلك نتيجة تفاقم هجمات القراصنة في تلك المنطقة وهي من اكثر مناطق العالم أهمية بالنسبة للملاحة البحرية حيث تربط بين اوروبا وآسيا والشرق الاوسط.