باريس: اعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الثلاثاء ان فرنسا اقترحت البدء بمهمة عسكرية جوية وبحرية في كانون الاول/ديسمبر لمكافحة القرصنة قبالة السواحل الصومالية. وصرح كوشنير لاذاعة فرانس انفو quot;آمل ان يكون لنا في كانون الاول/ديسمبر خيار استراتيجي يشمل -وهذا اقتراح فرنسي- ثلاثة بوارج تدخل على متنها قوات عسكرية وسفينة دعم وثلاث طائرات استطلاعquot; دون توضيح المساهمات الاوروبية المحتملة في تلك القوة.

وصادق الاتحاد الاوروبي الاثنين على انشاء quot;خلية تنسيقquot; تكلف بالحماية من القرصنة عرض الصومال في انتظار بعثة بحرية حقيقية تتشكل خلال الاشهر القادمة. وافاد دبلوماسي اوروبي ان الخلية المتكونة من quot;اربعة الى خمسة اشخاصquot; ستتشكل quot;خلال الايام القادمةquot; في بروكسل.

وبعد ان اعربوا عن quot;قلقهم الشديدquot; من كثافة اعمال القرصنة، صادق وزراء الخارجية الاوروبيون ايضا على quot;خيار عسكري استراتيجي بشان عملية بحرية عسكرية جديدة محتملة من الاتحاد الاوروبيquot; في تلك المنطقة.

وكان كوشنير الح شخصيا الاثنين على حماية اسطول الصيد الاوروبي بكامله في تلك المنطقة مقرا في نفس الوقت بانه لن يكون quot;من السهل حماية كافة مناطق الصيد البحريquot;. ودعت عدة قرارات دولية الى حماية سفن برنامج الاغذية العالمي التي تتعرض بانتظام الى القرصنة.