بريا: دعت الامم المتحدة الى تحرك دولي لمكافحة خطر متزايد من قراصنة محمولين بحرا يهاجمون المنشآت النفطية والسفن والمدن في ساحل غرب افريقيا وحوله. وقد أرسلت دول غربية وبلدان أخرى بالفعل سفنا حربية لمكافحة القراصنة الذين يهددون السفن قبالة ساحل القرن الافريقي. ولكن على الجانب الاخر من القارة فان مسلحين مدججين بالسلاح في زوارق سريعة شنوا خلال العام الماضي هجمات على منشآت نفطية وسفن نفط وقوارب صيد بل وعلى مدن ساحلية في منطقة تضم الموردين الرئيسيين للنفط الخام في افريقيا الى الغرب والصين.

وتركزت هجمات المغيرين المحمولين بحرا في باديء الامر على دلتا النيجر في نيجيريا حيث يقاتل متشددون الحكومة في صراع على عائدات النفط ولكن في الاونة الاخيرة سرق المهاجمون بنوكا واشتبكوا مع قوات الامن في الكاميرون وغينيا الاستوائية وبنين. وقال سعيد جنيت الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة لغرب افريقيا لرويترز في مقابلة في وقت متأخر يوم الثلاثاء quot;هناك حقا خطر مشترك في خليج غينيا ومن الضروري مواجهة ذلك الخطر بتحرك جماعي.quot;

وقال جنيت ان المشكلة تمتد في غرب افريقيا ووسطها وحث القوات البحرية للولايات المتحدة وبلدان اوروبا على مساعدة قوات الامن المحلية بالتدريب وزوارق الدورية والمعدات. وكان جنيت يتحدث في الرأس الاخضر على هامش مؤتمر لبلدان غرب افريقيا عن تهريب المخدرات وقال quot;اعتقد انه يجب ان يكون هناك دور للامم المتحدة في مرحلة ما في محاولة حشد بلدان المنطقة واصحاب المصالح الرئيسيين في تسهيل تبني منهج متكامل ومنسقquot; في مواجهة هذه المشكلة.