لندن: ايد ثلثا البريطانيين انسحابا لقوات بلادهم المنتشرة في افغانستان، بحسب استطلاع للرأي نشر الاربعاء. وامل 68% من المستطلعين البالغ عددهم 1013 شخصا بانسحاب نحو ثمانية الاف جندي بريطاني من افغانستان quot;خلال الاشهر الاثني عشر المقبلةquot;، في حين عارضه 24%، وذلك وفق استطلاع اجراه معهد quot;اي سي ام ريسرتشquot;. واحجم 8% من المستطلعين عن الادلاء بارائهم.

واجري الاستطلاع لحساب اذاعة quot;بي بي سي 4quot;.

وتحتل بريطانيا المرتبة الثانية من حيث حجم مشاركتها في القوة الدولية للمساعدة في ارساء الامن (ايساف) التابعة لحلف شمال الاطلسي. وقتل 122 جنديا بريطانيا في افغانستان منذ التدخل العسكري في هذا البلد العام 2001.

وابدى رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون الثلاثاء quot;استعدادهquot; لبحث ارسال قوات اضافية الى افغانستان اذا طلبت الولايات المتحدة ذلك، مشترطا quot;تحمل العبءquot; مع دول اخرى.

ويريد الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما سحب القسم الاكبر من الجنود الاميركيين المنتشرين في العراق قبل صيف 2010 لتخصيص مزيد من القوات والمال للحرب في افغانستان، حيث ينتشر 32 الف جندي اميركي.

وكان براون اعلن الصيف الفائت ان مهمة القوات البريطانية في العراق ستشهد بداية 2009 quot;تغييرا اساسياquot;، لكن رئيس الاركان البريطاني السير جون ستيروب نبه الاسبوع الفائت الى ان هذا الكلام لا يعني بالضرورة نقل قوات الى افغانستان. ويلتقي الرئيس الافغاني حميد كرزاي الخميس براون في لندن.