كابول: قتل ما لا يقل عن عشرة مدنيين وجرح 55 آخرون في هجوم إنتحاري نفذ بواسطة سيارة مفخخة إستهدف صباح الخميس موكبا للقوات الأميركية في شرق أفغانستان على ما أظهرت حصيلة جديدة من مصدر رسمي. وقال خيبر مهمند حاكم اقليم باتيكوت حيث وقع الانفجار quot;اقتربت سيارة من الموكب الاميركي على الطريق بين جلال اباد وترخام (عند الحمع باكستان) وانفجرت. ووقعت اصابات في صفوف المدنيين الذين كانوا في المكانquot;.

وتعذر على المسؤول اعطاء حصيلة محددة بالهجوم الذي لم تأكده بعد القوات الاميركية. واوضح الطبيب اجمل بارديس المسؤول في وزارة الصحة في ولاية نانغارهار quot;تلقينا 24 جريحا في المستشفى التابع لنا وكلهم مدنيونquot;. ووقع الهجوم قرب سوق للخضار والفاكهة.

وتستهدف اعتدءات، تكون انتحارية احيانا، بانتظام قوات الامن الافغانية والقوات الاجنبية، لكن الضحايا الذين يسقطون يكونون عادة من المدنيين. وتشن حركة طالبان تمردا عنيفا منذ طردها من السلطة في كابول، تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة نهاية العام 2001. وزادت حدة الهجمات منذ سنتين تقريبا رغم انتشار نحو 70 الف جندي اجنبي في قوتين دوليتين واحدة بقيادة حلف شمال الاطلسي والاخرى بقيادة اميركية.