القدس: ذكرت صحيفة quot;هآرتسquot; الجمعة أن وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك وافق في الأشهر الأخيرة على عشرات من مشاريع البناء في مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة في انتهاك لالتزامات اسرائيل الدولية. وقالت الصحيفة ان هذه المشاريع مقررة خصوصا في مستوطنات تقع شرق الجدار الفاصل الذي بني في الضفة الغربية وفي كتل استيطانية تنوي اسرائيل الاحتفاظ بها في اطار تسوية نهائية للنزاع مع الفلسطينيين. وتعذر الاتصال بوزارة الدفاع في تل ابيب على الفور لتأكيد هذه المعلومات.

وتنص quot;خارطة الطريقquot; وهي خطة سلام دولية اطلقت العام 2003 ووافقت عليها اسرائيل على وقف اعمال العنف بين الاسرائيليين والفلسطينيين فضلا عن تجميد كل النشاطات الاستيطانية. واشترط ايهود باراك في كانون الثاني/يناير الماضي ان تحصل كل مشاريع البناء الاسرائيلية في الضفة الغربية على اذنه المسبق.

وقالت هآرتس ان الوزير وافق منذ نيسان/ابريل على بناء ما لا يقل عن 315 وحدة سكنية في مستوطنة بيتار عيليت و48 وحدة في مستوطنة ارييل و60 في مستوطنة عشقلوت وعلى مركزي تجاري في افرات.

واضافت الصحيفة ان باراك اعطى الضوء الاخضر كذلك لمشاريع بناء اخرى في مستوطنات ارييل وموديعين عيليت ومعالي ادوميم واورانيت وجفعات زئيف وبيت ايل ونيفي دانيال والون شفوت وهار ادار وكوخاف ياكوف وتلمون.

واشارت كذلك الى مشاريع لتوسيع شبكات الكهرباء والمياه الاسرائيلية لتصل الى مستوطنات منطقة الخليل. والخميس في باريس اتهم رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض اسرائيل بتعريض عملية السلام quot;للخطرquot; من خلال عدم احترام تعهداتها جال وقف الاستيطان.