لندن: طالبت منظمة العفو الدولية الجمعة السلطات الاسرائيلية بالسماح بدخول المساعدات الانسانية الى قطاع غزة وبوضع حد لquot;عقاب جماعيquot; حقيقي تفرضه الدولة العبرية على سكان القطاع.
وقال فيليب لوثر مساعد مدير برنامج الشرق الاوسط وشمال افريقيا في المنظمة في بيان quot;ان التشديد الاخير للحصار من قبل اسرائيل فاقم وضعا انسانيا سيئا اصلا. وهو ليس سوى عقاب جماعي للسكان المدنيين في غزة ويجب ان يتوقف هذا الامر فوراquot;.
واشارت منظمة العفو الدولية التي تتخذ من لندن مقرا، الى انه quot;حتى القليل من المساعدة الانسانية الذي كان مسموحا بدخوله غزة والذي يشمل 80 بالمئة من السكان، توقف منذ تسعة ايام بتدخل من الجيش الاسرائيليquot;.
واضافت المنظمة quot;كما تم وقف امدادات الادوية والوقود الممنوحة من الاتحاد الاوروبي لتغذية المحطات الكهربائية في غزةquot;، مشيرة ايضا الى منع الصحافيين الاجانب وقافلة من الدبلوماسيين الاوروبيين من دخول القطاع.
واضاف لوثر quot;ان غزة معزولة عن العالم الخارجي. ولا يبدو ان اسرائيل ترغب في ان يكتشف العالم المعاناة التي يسببها الحصار لمليون ونصف مليون فلسطيني اضحوا اشبه بمعتقلين هناكquot;، واصفا الوضع في غزة بانه quot;كارثيquot;.
وابقت اسرائيل الخميس على اغلاق مراكز العبور الى قطاع غزة quot;لاسباب امنيةquot; والغت عمليات ايصال المساعدة الانسانية التي سبق الاعلان عنها في وقت سابق.
وعادت قافلة من 30 شاحنة تنقل مواد غذائية اساسية وادوية ومعدات طبية جهزتها منظمات انسانية ادراجها من معبر كرم ابو سالم جنوب قطاع غزة وذلك رغم اعلان وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك السماح بمرورها.
وتم تعليق عبور قوافل المساعدة الانسانية في الايام الاخيرة بسبب اعمال العنف.