واشنطن: أعلن مسؤول تجاري أميركي أنه قد يبدأ في عام 2009 سريان إتفاقية دولية مقترحة لكبح جماح التجارة العالمية الضخمة في السلع المزيفة والمسروقة. وقال جون فيرونيو نائب الممثل التجاري الاميركي في تصريحات في كلية الحقوق بجامعة جورج واشنطن quot;اعتقد ان هناك احتمالا قويا بان تسري في العام المقبل.انها بالتأكيد شيء سنشجع الادارة المقبلة على المضي قدما فيه.quot;

وعقدت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي واليابان وعشر دول اخرى عدة جولات من المحادثات بشأن الاتفاقية المقترحة ومن المتوقع ان تلتقي هذه الاطراف مرة اخرى في منتصف ديسمبر كانون الاول.

واثارت هذه الاتفاقية قلقا بين المدافعين عن الحقوق الرقمية الى حد عقد ادارة الرئيس بوش جلسة استماع علنية في سبتمبر ايلول لتبديد مخاوف بانها ستلزم مسؤولي الجمارك بتفتيش اجهزة الكمبيوتر المحمولة او اجهزة تشغيل الموسيقى بحثا عن عمليات التحميل غير القانونية. ونشب خلاف ايضا بين شركات الترفيه الاميركية وجوجل اكبر محرك للبحث في العالم وصاحب موقع الفيديو الشهير يو تيوب بشأن مسألة مااذا كان يتعين ان تشمل هذه الاتفاقية الانترنت .

ويأمل المسؤولون التجاريون الاميركيون بالانتهاء من المفاوضات بشأن الاتفاقية التجارية لمكافحة التزييف بحلول عام 2008 ولكنهم يقولون انهم لن يوافقوا على اتفاقية سيئة من اجل الوفاء بهذا الموعد النهائي.