لندن: في باب تناولها لقضايا الشرق الأوسط كتبت صحيفة الديلي تليغراف أن رئيس وزراء البريطاني السابق ومبعوث اللجنة الرباعية حاليا توني بلير دعا الرئيس الأميركي المنتخب اوباما الى اتخاذ المبادرة وتركيز الجهود على حل ازمة الشرق الاوسط. وتنقل الصحيفة عن بلير قوله ان على اوباما التصدي لحل هذه الازمة لانها من بين القضايا التي تختلف حولها القارة الاوروبية مع واشنطن اذا كان يريد ان يردم الهوة بين ضفتي الاطلسي حسبما تعهد.

واشار بلير الى ان التقدم في حل هذه القضايا سيكون بمبادرة اميركية عبر بالتعاون مع اوروبا والمجتمع الدولي الى تكليف ممثلين يمتلكون صلاحيات مناسبة للتصدي لهذه القضايا ومن بينها قضية الشرق الاوسط.

ويقول بلير ان من المفارقات التي ادركها بعد توليه منصب مندوب اللجنة الرباعية ان ومعرفته وفهمه لتعقيدات مشكلة الشرق الاوسط هي افضل حاليا مما كانت اثناء وجوده في منصب رئيس الوزراء وانه عندما بات اكثر ادراكا لهذه الازمة كان بلا صلاحية وبلا سلطات للعب دور في حلها.

وتختتم الصحيفة مقالها بنصيحة بلير لاوباما وغيره من ساسة العالم quot;النظر الى الشرق الاوسط ومحيطها الاوسع باعتبارها تواجه ازمة مشتركة وهي انها ساحة صراع بين القوى التي تتطلع الى المستقبل والحداثة من جهة وقوى التطرف والرجعية وهو ما يشهده كل من فلسطين والعراق وافغانستان وباكستانquot;.

الانسحاب من العراق

وتناولت الصحف البريطانية موضوع انسحاب القوات البرطانية من العراق حيث نقلت صحيفة التايمز عن مستشار الامن الوطني في العراق تأكيده ان القوات البريطانية البالغة 4100 جندي ستغادر جنوب العراق بنهاية العام المقبل. واشار الربيعي ان المفاوضات بين بغداد ولندن تجري حاليا لابرام اتفاقية حول مستقبل وجود هذه القوات في العراق لوضع اساس قانوني لهذا الوجود قبل انتهاء تفويض الامم المتحدة نهاية العام الجاري حسبما نقلت الصحيفة.

لكن تصريحات الربيعي تتناقض مع موقف وزارة الدفاع البريطانية التي نفت وجود جدول زمني لانسحاب هذه القوات من العراق. ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الوزارة قوله quot;في الوقت الحالي لا يوجد جدول زمني لذلك والقوات البريطانية تسير قدما في تحقيق اهدافها في البصرة وهي في طريقها للايفاء بتعهد رئيس الوزراء البريطاني بتغيير مهمة هذه القوات خلال العام المقبلquot;.