القاهرة: قال رئيس وزراء الهند مانموهان سينغ اليوم ان بلاده ومصر يمكنهما التعاون فى الكثير من القضايا الدولية مثل أمن الطاقة والأمن الغذائي وتغير المناخ ومكافحة الارهاب والتطرف وايجاد نظام دولي يتسم بالمزيد من العدالة والمساواة. وأعرب رئيس الوزراء الهندى في حوار مع صحيفة (الاهرام) عشية الزيارة التى سيقوم بها الرئيس المصري حسني مبارك الى بلاده غدا عن رغبته في تحديث وتطوير العلاقات بين البلدين على أسس صلبة quot;تماشيا مع أولوياتهما واحتياجاتهما المعاصرةquot; .

وأكد ثقته في أن زيارة مبارك سوف تدعم الأواصر فيما بين الجانبين وتعطى دفعة جديدة للعلاقات الثنائية واصفا العلاقات بين البلدين بأنها quot;متميزة للغايةquot; في ظل مواقف مشتركة ازاء العديد من القضايا وتفاعل اقتصادي وتبادل ثقافي وتجارة ثنائية بحجم جيد. وكشف في هذا الاطار عن ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر والهند خلال السنوات الخمس الماضية ليقفز من 700 مليون دولار سنويا الى ثلاثة مليارات دولار في العام الماضي منوها بالتعاون الثنائي في مجالات العلوم والتكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات والاستخدامات السلمية للفضاء.

وأوضح أن هناك فرصا كبيرة ايضا للتعاون بين الشركات الهندية والمصرية في مجال تكنولوجيا المعلومات من خلال اقامة المشروعات المشتركة بين أي من الجانبين في أي من البلدين أو في بلاد أخرى. وذكر أن مصر تقدم اسهامات مؤثرة في عملية السلام في الشرق الأوسط منوها بأنه تقديرا لذلك تم منح الرئيس مبارك جائزة (نهرو للتفاهم الدولي) التى سيتسلمها خلال الزيارة التى تستمر أربعة أيام.

وحول أثر الأزمة المالية العالمية على الأوضاع الاقتصادية في الهند أقر سينغ بأنه في ظل العولمة فانه quot;لايمكن تجنب التأثر بهذه الازمةquot; مضيفا quot;انه لحسن الحظ فان نظامنا البنكي لم يتعرض الى مشكلات تتعلق بالأصول التى تسببت في الأزمة quot;. وأكد أن هدف حكومته القريب المدى ضمان تخفيف آثار الأزمة على معدل النمو بالهند لافتا الى أن الأسس التى يقوم عليها الاقتصاد الهندي مازالت قوية فيما اتخذت الحكومة عدة خطوات لضمان توفير السيولة والائتمان.

وقال quot;ان السوق المحلية والطلب المحلى هما المحركان الرئيسيان لعملية النمو الاقتصادى لدينا وسوف يساعد هذا العامل في احتواء آثار التباطؤ الاقتصادي العالميquot; متوقعا أن يحقق الاقتصاد الهندي نسبة نمو تتراوح ما بين 7 و 5ر7 في المئة خلال العام الحالي. وأعرب سينغ عن ثقته بأن الاقتصاد الهندى يتمتع بمرونة كبيرة ستمكنه من استعادة معدل النمو السنوى السابق 9 بالمائة على المدى المتوسط فضلا عن كونه مؤهلا للمشاركة في عملية التعافي العالمي.