نيودلهي: أكد السفير المصري لدى الهند محمد حجازي ان الزيارة التاريخية المرتقبة للرئيس المصري حسني مبارك الى الهند في ال17 من الشهر الجاري ولمدة اربعة ايام تاتي فى توقيت بالغ الاهمية تشهد فيه العلاقات المصرية - الهندية تطورا واسعا وتقدما ملموسا فى مختلف المجالات.

واوضح حجازي في مؤتمر صحافي اليوم ان زيارة مبارك الى الهند تكتسب اهمية بالغة نظرا للمستجدات العالمية على كافة الاصعدة السياسية والاقتصادية التي تستدعي التنسيق والتشاور بين البلدين لما لهما من تأثير وثقل سياسي على الصعيدين الاقليمي والدولي. واضاف السفير المصري انه سيخصص اليوم الاول من زيارة الرئيس مبارك للتجارة والاعمال حيث سيتم افتتاح المنتدى الاقتصادي المصري - الهندي الذي يلتقي من خلاله رجال الاعمال من البلدين.

واوضح ان المنتدى سيبحث موضوعات التجارة والاستثمار بكافة جوانبها وموضوعات التعاون فى مجال تكنولوجيا المعلومات كما سيتم التوقيع على عدة مذكرات تفاهم بين العديد من الشركات الهندية والمصرية في مجالات الاستثمار والصناعة وتكنولوجيا المعلومات.

وذكر حجازي ان الرئيس مبارك سيلتقي خلال الزيارة بكل من رئيسة الجمهورية براتيبا باتيل ورئيس الوزراء مانموهان سينج ونائب الرئيس حامد الانصاري ووزير الخارجية براناب موخرجي ورئيسة التحالف التقدمي المتحد الحاكم سونيا غاندي وزعيم المعارضة ال كيه ادفاني بالاضافة الى العديد من القيادات الاقتصادية وكبار رجال الاعمال والمؤسسات.

وقال السفير حجازي انه سيتم تسليم الرئيس مبارك خلال الزيارة جائزة نهرو للسلام والتفاهم الدولي التي منحتها الهند للرئيس المصري مؤكدا ان الجائزة ما هي الا تقدير لدور مصر والرئيس مبارك الفاعل من أجل تحقيق السلام بين شعوب ودول المنطقة وبين شعوب ودول العالم المختلفة.

وحول الاتفاقيات الثنائية التي يتوقع ان تتم خلال هذه الزيارة افاد السفير حجازي ان هناك خمس اتفاقيات سيتم التوقيع عليها خلال زيارة الرئيس مبارك الى الهند تشمل العديد من مجالات التعاون الاقتصادية والتجارية والمعلوماتية والقانونية.