نبيل شرف الدين من القاهرة: بدا أن مصر بدأت تتعاطى بكثافة مع القوى السياسية اللبنانية خاصة قوى quot;14 آذارquot;، فبعد أيام من زيارة سمير جعجع رئيس الهيئة التنفيذية لحزب القوات اللبنانية لمصر، زار القاهرة وليد جنبلاط زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي في لبنان، حيث استقبله الرئيس المصري حسني مبارك، وعقب المقابلة أوضح جنبلاط أنه كان على بصدد القيام بهذه تلك الزيارة منذ أيار (مايو) الماضي، غير أن أحداث بيروت وقتها منعته من إتمامها، وقال quot;إن زيارته الحالية إلى القاهرة ليست الأولى، ولن تكون الأخيرة لمصرquot; .
أما في ما يتعلق بمزارع شبعا، قال جنبلاط إن دمشق تقول إنها أراض لبنانية، لكن يبقى أن تقوم الحكومة السورية بتوثيق هذا الأمر مع الحكومة اللبنانية، والتوصل إلى بيان أو وثيقة رسمية في هذا الخصوص وإبلاغها للأمم المتحدة حتى تصبح ملكية شبعا لبنانية رسمياًquot; .
وكان سعد الحريري زعيم تيار المستقبل قد أجرى محادثات هاتفية مع الرئيس المصري وعدد من كبار المسؤولين في القاهرة، وقال مصدر دبلوماسي مصري إن زيارة الشخصيات السياسية اللبنانية تأتي في إطار جهود القاهرة ومشاوراتها مع ألوان الطيف السياسي اللبناني كافة، ومن أجل تدعيم المصالحة الوطنية بين التيارات كافة واتفاق الدوحة واستكمال تنفيذ بنوده، مشددة على أن مصر تقف على مسافة واحدة من كافة التيارات اللبنانية .
ومضى ذات المصدر قائلاً إن الأسابيع القليلة المقبلة ستشهد المزيد من اللقاءات والمشاورات، ولم يستبعد قيام رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري بزيارة القاهرة أيضاً .
وتستبق هذه السلسلة من الزيارات قيام الرئيس اللبناني ميشال سليمان بزيارة إلى مصر في الثامن من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، والتي تعد الزيارة الرسمية الأولى له لمصر كرئيس للبنان، والثانية منذ زيارته في آب ( أغسطس) العام الماضي كقائد للجيش اللبناني .
حزب الله ودمشق
وفي تصريحات أدلى بها عقب اجتماعه بالرئيس المصري حسني مبارك، قال جنبلاط quot;إنه جرى خلال اللقاء تناول تطورات الأوضاع على الساحة اللبنانية ، وفي المنطقة بشكل عامquot;، وأضاف جنبلاط quot;أننا بدأنا تحقيق مطالبنا الأساسية رويدا رويداquot;، مشيراً إلى خطوة الاعتراف الرسمي بلبنان من قبل سورية، وإعلان بدء إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين .
ومضى السياسي اللبناني قائلاً quot;إننا الآن في إنتظار تحقيق بقية المطالب والأهداف الأساسية وفي مقدمتها ترسيم الحدود مع سورية وتوثيق تبعية مزارع شبعا للبنان، كذلك فاننا في انتظار إتمام إجراءات المحكمة الخاصة باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري وبما يحقق العدالةquot;.
وعما إذا كان يتوقع حدوث مصالحة بين الحزب التقدمي وحزب الله قريباً، في ضوء أجواء المصالحة الحالية في لبنان، قال جنبلاط quot;إننا دخلنا بعد اتفاق الدوحة في ما أسميناه quot;التهدئةquot;، الذي نحتفظ من خلاله بمواقعنا السياسية ونتحاور بشكل هادئ ومهذب، ولا يخون بعضنا البعض حتى لا ينعكس مثل هذا السلوك على الشارع اللبناني فيتصادم سياسيا، وعلينا أن نتحاور وأن نذهب سويا إلى الانتخابات quot; .
وحول إمكانية حدوث انفتاح قوى quot;14 آذارquot; على سورية بعد ان تم انتخاب رئيس الجمهورية في لبنان وبدء إقامة العلاقات الدبلوماسية، قال جنبلاط quot;لقد بدأنا ننفتح على سورية من خلال العلاقات الدبلوماسية وننتظر موضوع ترسيم الحدود، كما أننا ننتظر أيضا ـ وهذا هو المهم ـ نتيجة تحقيقات المحكمة الدولية في اغتيال الشهيد رفيق الحريرىquot;، وأضاف quot;علينا ألا ننسى أن شريحة كبيرة من اللبنانيين قد اصيب بجروح في الاغتيالات المتعددة التي شهدها لبنانquot;.
وكانت مصر قد رحبت بإعلان وزيري خارجية سورية ولبنان بإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين. ووصف أبو الغيط هذا الإعلان بأنه خطوة في الاتجاه الصحيح معربا عن الارتياح إزائه، لكنه أكد أهمية أن يتم البناء على تلك الخطوة بخطوات تدعم العلاقات المؤسسية بين البلدين في إطار من احترام كل طرف لسيادة الطرف الآخرquot;، مشيراً إلى أن من بين تلك الخطوات المهمة مسألة quot;ترسيم الحدودquot; بين سورية ولبنان والتي تعد مطلبا لبنانيا أساسياًquot;، على حد تعبيره .