نبيل شرف الدين من القاهرة: أعلن حسام زكي المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية إن وزيرها أحمد أبوالغيط سيلتقي غدا الأربعاء خلال زيارته لبنان كلاً من الرئيس اللبناني العماد ميشيل سليمان ورئيسي الوزراء فؤاد السنيورة ومجلس النواب نبيه بري، بالإضافة إلى عدد من القيادات السياسية اللبنانية من مختلف التيارات السياسية هناك. يأتي هذا عقب استقبال الرئيس المصري حسني مبارك بقصر رأس التين بالإسكندرية اليوم الثلاثاء رئيس وزراء لبنان الأسبق عمر كرامي، وعقب اللقاء وصف الأخير لقاءه بالرئيس مبارك بأنه quot;كان مثمرا وايجابيا حيث تم بحث الوضع اللبناني المتأزمquot;،
وقال quot;إن الرئيس مبارك أكد له استعداد مصر للقيام بكل المساعي التي يمكن أن تؤدي إلى تنقية الأجواء والاستقرار في لبنان، وإعادة الوضع الى طبيعتهquot; .

ونفى كرامي أن يكون قد جاء لمصر من أجل طلب الوساطة، وقال quot;جئت من أجل شرح الوضع في لبنان، مصر بريادتها وصقلها تعمل من أجل المصلحة العربية وتنقية الأجواء واستقرار لبنانquot;. وعودة إلى لمتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي الذي أكد أن الوزير أحمد أبوالغيط سوف يحرص خلال لقاءاته مع مختلف الزعامات والقيادات اللبنانية على تأكيد دعم مصر الكامل للدولة اللبنانية ومساندتها لمؤسساتها الدستورية وذلك في أعقاب تشكيل الحكومة الجديدة.

وأشار المتحدث إلى أنه من المنتظر أن يستعرض وزير الخارجية خلال مباحثاته مع المسؤولين آخر التطورات السياسية التي تشهدها الساحة اللبنانية في المرحلة الحالية بالإضافة إلى مناقشة آفاق التعاون المشترك في المشروعات المطروحة بين البلدين وسبل الدعم المصري للبنان. أما عمر كرامي فواصل تصريحاته عقب لقاء مبارك قائلاً quot;ان الطائفة السنية في لبنان لعبت دورا في تاريخ لبنان ولها بصمات تاريخية تستند إلى ثوابت وطنيةquot;، مؤكدا أن quot;الشعب اللبناني شعب واحد وينبذ الطائفية ويدعو إلى الوحدة الوطنيةquot;.

واعتبر كرامي ان لسورية والسعودية تأثيرا قويا ،وأن تنقية الأجواء بينهما أمر ضروري، سينعكس على الوضع الداخلي اللبناني، مشيرا الى اهمية إزالة سوء التفاهم بين الدولتين للمساهمة في تنقية الاجواء العربية واتاحة المجال للحلول التي تؤدي إلى الاستقرار وإعادة بناء الدولة واستمرار مسيرة الاصلاح والامان للجميعquot;، على حد تعبيره.