الجزائر: أصدر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة اليوم المرسوم المتعلق بتعديل الدستور بعد اقرار البرلمان الجزائري لهذه التعديلات يوم الاربعاء الماضي. وقال بيان لمصالح رئاسة الجمهورية ان الرئيس بوتفليقة وقع على المرسوم المتعلق بتعديل الدستور تطبيقا للاحكام الدستورية.

وتدخل التعديلات الدستورية اليوم حيز التطبيق فيما ينتظر ان يقدم رئيس الحكومة الجزائرية احمد اويحيى في وقت لاحق استقالته من منصبه بعد الغاء التعديلات الدستورية لمنصب رئيس الحكومة واستبداله بمنصب الوزير الاول.

وتتضمن التعديلات الدستورية 14 مادة وتمس خمسة محاور اساسية تتعلق بالاضافة الى الغاء منصب رئيس حكومة واستحداث منصب وزير اول الغاء القيد على عدد العهدات الرئاسية وتحديد صلاحيات السلطة التنفيذية وترقية حقوق المرأة سياسيا وحماية رموز الثورة وترقية كتابة التاريخ.

وكان البرلمان الجزائري بغرفتيه (المجلس الشعبي الوطني) و (مجلس الامة) قد صادق يوم الاربعاء الماضي بالاغلبية على تعديل الدستور الذي اقره الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة نهاية شهر اكتوبر الماضي تمهيدا لانتخاب الرئيس بوتفليقة لعهدة رئاسية ثالثة في الانتخابات التي ستجري في شهر ابريل 2009 بعد انتهاء ولايته الثانية. وصوت 500 نائب في البرلمان بالموافقة على التعديل من مجموع 529 نائبا فيما صوت 21 بعدم الموافقة وهم من احزاب المعارضة وامتناع ثمانية نواب.