بيساو: يتوجه حوالى 450 الف ناخب الى مكاتب التصويت اليوم الاحد لانتخاب 100 نائب في غينيا بيساو البلد الصغير في غرب افريقيا الذي يتفشى فيه الفقر وعدم الاستقرار وحيث تدعو المجموعة الدولية الى تقوية الدولة لمكافحة انتشار تهريب المخدرات. ومن الساعة 7,00 الى الساعة 17,00 ستفتح 2707 مكاتب ابوابها في العاصمة بيساو وفي القرى الريفية وفي عشرات الجزر.

وسيتولى الاشراف على الانتخابات التي تبلغ تكلفتها ثمانية ملايين دولار اخذتها المجموعة الدولية على عاتقها، اكثر من 150 مراقبا اجنبيا. وهي تعتبر مرحلة اساسية لبسط الاستقرار في البلاد (1,3 مليون نسمة) التي لا تزال عرضة للاضطرابات السياسية بعد تسعة اعوام على انتهاء الحرب الاهلية التي استمرت 11 شهرا (1998-1999).

وتعاقب على غينيا بيساو ثلاثة رؤساء وزارة في غضون ثلاث سنوات منذ عودة جواو برناردو فييرا الى الحكم في 2005 والذي اطيح في 1999 بعد استمراره في السلطة قرابة 20 عاما. واعرب مجلس الامن عن quot;قلقه العميق حيال تنامي تجارة المخدرات وانشطة الجريمة المنظمةquot; في غينيا بيساو والمنطقة. وتبادلت كبرى الاحزاب المتنافسة الاتهامات بتمويل تجارة الكوكايين الاميركي الجنوبي المرسل الى اوروبا.

واثبت الحزب الافريقي لاستقلال غينيا والرأس الاخضر، الحزب الوحيد السابق، والاوفر حظا للفوز، قوته التنظيمية الجمعة في بيساو خلال اجتماع شارك فيه اكثر من 15 الف شخص. لكن يبدو من الصعب ان يحصل على quot;الاكثرية المطلقةquot; التي يريدها، بسبب المنافسة المتمثلة بحزب التجدد الاجتماعي بزعامة الرئيس السابق كومبا يالا الذي اطيح في 2003 والحزب الجمهوري للاستقلال والتنمية الذي تأسس قبل سبعة اشهر. وتواجه غينيا بيساو المستعمرة البرتغالية السابقة مشاكل في التنمية. فنسبة التعليم فيها تبلغ 37% وطول الاعمار يقل عن 46 عاما.