سيول: ذكرت وسائل الاعلام الرسمية في كوريا الشمالية الاحد ان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-ايل شارك في عرض عسكري في وقت تسري تكهنات كثيرة حول وضعه الصحي في الخارج. وقالت وكالة الانباء الرسمية الكورية الشمالية ان كيم شارك في عرض عسكري من دون ان تذكر المكان والزمان.

ونشرت كوريا الشمالية مطلع تشرين الثاني/نوفبر للمرة الثانية في اقل من شهر صورا غير مؤرخة لكيم جونغ-ايل في محاولة لوقف الشائعات حول وضعه الصحي ونفي اي شغور في السلطة. وقد يكون الزعيم الكوري الشمالي اصيب بجلطة ثانية في الدماغ في تشرين الاول/اكتوبر على ما ذكر التلفزيون الياباني مطلع الاسبوع.

وحصلت اجهزة استخبارات اميركية على معلومات مفادها ان كيم (66 عاما) الذي يبدو انه تعرض لجلطة اولى في الدماغ منتصف آب/اغسطس، اصيب بجلطة ثانية نهاية تشرين الاول/اكتوبر على ما ذكرت محطة quot;طوكيو برودكاستينغ سيستمquot; (تي بي اس) على موقعها الالكتروني.

وتسري شائعات كثيرة حول صحة الزعيم الكوري الشمالي الذي لم يعين خلفا له، منذ تغيب في التاسع من ايلول/سبتمبر عن حضور العرض العسكري الكبير في الذكرى الستين للنظام الشيوعي في البلاد. ولم يحضر كيم كذلك في 30 تشرين الاول/اكتوبر مراسم دفن نائب الرئيس السابق باك سونغ-شول. وتظن السلطات الكورية الجنوبية انه تعرض لجلطة جديدة لكنه لا يزال في السلطة.