أسامة مهدي من لندن: اعلنت القوات الاميركية عن تدمير 10 الاف قطعة سلاح صادرتها مع القوات العراقية من المسلحين حيث سيقوم عدد من الفنانين بأستخدام بعض بقايا هذه الاسلحة لعمل تماثيل متنوعة الاشكال. وقالت القوات في بيان عسكري الى quot;ايلافquot; اليوم واصفة عملية تدمير الاسلحة انه quot;بضغطة عتلة انزلقت الشفرة بكل سلاسة قاطعة المعدن الفولاذي للمسدس لتقسمه نصفين وبعد مرحلتين مماثلتين تحت ماكنة القطع تحول المسدس الى مجرد قطعة معدنquot; واضافت ان اعضاء المنظمة العراقية لازالة الالغام شاركوا في هذه العملية التي تعد انجازا من قبلهم نحو عراق امن.

واشارت الى ان المنظمة قامت بتعطيل عشرة الاف قطعة من الاسلحة الخفيفة بين مسدسات ورشاشات كلاشنكوف وقاذفات ار بي جي وهاونات عيار 120 ملم. واوضحت ان غالبية الاسلحة المعنية كان قد تم مصادرتها بواسطة القوات العراقية والاميركية ثم تم نقلها الى قاعدة الميرة في منطقة التاجي بضواحي بغداد وبالنهاية شحنت الى مقر المنظمة العراقية لازالة الالغام داخل المنطقة الدولية الخضراء . وقد ساعدت القيادة متعددة الجنسية لنقل المسؤولية الامنية في العراق موظفي المنظمة العراقية لازالة الالغام حيث تم وضع ارقام متسلسلة لكل قطعة سلاح قبل ارسالها الى آلة تدمير الاسلحة الخفيفة سريعة العمل ححيث تقطع الاسلحة بواسطة شفراتها الهيدروليكية فيما يتم تدمير الاسلحة الكبيرة بالنسبة لهذه الماكنة بواسطة قاطعة بلازما.

واضافت ان للواء البريطاني مارك ليسي, نائب القائد العام, القيادة متعددة الجنسية لنقل المسؤولية الامنية قام بوضع السلاح رقم 10,000 في ماكنة القطع ليتوج هذا الانجاز.و قال ليسي quot;ان هذا دليل واضح على التعاون الوثيق بين الشعب العراقي وبين قوات التحالف والقوات الامنية العراقية الذين يزيلون الاسلحة غير الشرعية وغير الضرورية من بلدهم وبمساهمتهم في جعل بلدهم مكان آمن.quot; يذكر ان المنظمة العراقية لازالة الالغام هي منظمة غير حكومية مخولة ومؤهلة لتدمير القنابل غير المنفلقة والاسلحة الخفيفة بمبادرة من وزارة الخارجية العراقية وممولة من خلال مكتب حد انتشار وازالة الاسلحة.

وقال نائب المستشار العسكري السياسي للسفارة الاميركية في العراق فيليب كوسنيت quot;ان المنظمة العراقية لازالة الالغام وما تؤديه من عمل يعد نموذجا رائعا للشعب العراقي .. ان هذا يظهر الدور المهم الذي يمكن للمنظمات غير الحكومية ان تلعبه بالاشتراك مع حكومة وشعب العراق.quot;

واشات القوات الاميركية في ختام بيانها الى ان رحلة الاسلحة التي تم تدميرها لاتنتهي الى النفايات لان الفنانين المحليين وبعضهم من المعوقين يستخدمون تلك البقايا لعمل تماثيل فريدة تزين الديكور الداخلي لمبنى المنظمة. ويمكن رؤوية تمثال راعي بقر وحمامة وعدد كبير من ثقالات الورق داخل المبنى .. وما كان سابقا سلاحا فتاكا فهو اليوم عبارة عن محملة اقلام في مكتب يشكل جزءا من مجتمع امن.