صنعاء: أصدر الرئيس اليمني علي عبدالله صالح مرسوما قضى بإسناد حقيبة وزارة الإدارة المحلية الى نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن رشاد العليمي خلفا لعبد القادر هلال الذي إستقال على خلفية اتهامه بالتعاطف مع المتردين الحوثيين. وذكر مصدر مقرب من الحكومة لوكالة فرنس برس طلب عدم الكشف عن اسمه الاثنين ان quot;هلال تعرض لانتقادات شديدة ازاء اسلوب تعامله مع عدد من القضايا الحساسة التي اسندت إليه وعلى الأخص ملف قضية الصراع مع الحوثيينquot;.

وكان هلال كلف برئاسة لجنة اعادة اعمار محافظة صعدة، معقل المتمردين الزيديين الحوثيين، بعد أن أعلن الرئيس اليمني في تموز/يوليو الماضي انتهاء الحرب في هذه المنطقة الواقعة شمال غرب صنعاء. كما كلف هلال بتمثيل حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم في المفاوضات مع أحزاب اللقاء المشترك المعارض في محاولة لإقناعها بالمشاركة في الانتخابات النيابية المقررة في نيسان/أبريل المقبل. وأضاف المصدر أن هلال أعتبر ان quot;تقارير رفعت عنه تتضمن +الكثير من الدس والافتراء والتشكيك لولائه+quot; مشيرا بشكل خاص الى اتهامه بالتعاطف مع الحوثيين.

واكد مصدر آخر مقرب من الحكومة اليمنية لوكالة فرنس برس أن quot;من بين المآخذ على هلال قراءته غير الدقيقة للأوضاع في المحافظات الجنوبية والشرقية قبل اندلاع حركة الاحتجاجات التي نظمتها جمعيات المتقاعدين العسكريين والمدنيينquot;.

واضاف المصدر ان هلال quot;أظهر خلال مفاوضاته مع قيادات أحزاب المعارضة حرصا كبيرا على التوصل إلى تسوية معها بشأن المشاركة في الانتخابات المقبلة متجاوزا المواقف المتشددة لبعض قياديي حزب المؤتمر الحاكمquot;. وقال هلال في تصريحات صحافية ان استقالته اتت ردا على quot;المساس بالكرامةquot;.

كما أصدر الرئيس صالح مرسوما آخر قضى بتعيين محافظ عدن السابق أحمد محمد الكحلاني وزيرا لشؤون مجلسي النواب والشورى خلفا لخالد الشريف الذي أعيد تعيينه للمرة الثانية رئيسا للجنة الانتخابات.