عرض كرزاي للملا عمر أربك واشنطن
دبي: هدد قائد عسكري في طالبان بتوجيه ضربة إلى باريس في حال لم تسحب فرنسا قواتها من أفغانستان، وذلك في شريط فيديو بثته قناة العربية ويعود إلى آب/أغسطس.وبثت القناة التلفزيونية التي تعمل برساميل سعودية شريط الفيديو مساء الاثنين. وتبنت حركة طالبان في الشريط الهجوم الذي اسفر في 18 اب/اغسطس عن مقتل عشرة جنود فرنسيين في افغانستان.

وصرح رئيس التحرير في قناة العربية نبيل الخطيب لفرانس برس ان طالبان تريد عبر الشريط ان quot;تثبت انها هي التي نفذت عملية اب/اغسطس التي تبنتها مجموعة قلب الدين حكمتيارquot; القائد العسكري الافغاني. واستند في ذلك الى quot;مصدر في طالبانquot; اوصل الشريط الى القناة. ويبدو ان صور الشريط غير الحديث التاريخ، التقطت بعد الهجوم بقليل اي في اب/اغسطس.

وفي تصريحات ترجمت الى اللغة العربية قال القائد العسكري فاروق اخون زاده في الشريط quot;اننا لم نقتل هذه المرة سوى عشرة فرنسيين وبذلك نرسل رسالة الى الفرنسيين: اذا لم يتداركوا خطأهم ولم ينسحبوا من افغانستان فسيسمعون ردنا في باريسquot;.

وتنشر فرنسا، التي تشارك في القوة الدولية المساهمة في ارساء الامن في افغانستان (ايساف) التابعة للحلف الاطلسي وفي عملية الحرية المستدامة الاميركية، نحو 2600 رجل في افغانستان بالاضافة الى حوالى 700 رجل في الدول المجاورة وفي المحيط الهندي.

وتبنى مسؤول طالبان في شريط الفيديو عملية 18 اب/اغسطس الماضي التي سقط خلالها 10 قتلى و21 جريحا في صفوف القوات الفرنسية على بعد نحو 60 كلم من كابول. وقد نسبت تلك العملية حينها الى طالبان ونشرت الصحف الفرنسية صور عناصر من طالبان يرتدون بزات جنود فرنسيين سقطوا في المعارك. كما عثر ايضا على صور بعض ضحايا كمين 18 اب/اغسطس مطلع ايلول/سبتمبر لدى رجل اعتقل فيما كان يستعد لتنفيذ اعتداء في افغانستان، حسب مسؤول افغاني.