المنامة: دعا وزير الدولة للشؤون الخارجية البحريني نزار البحارنة الأربعاء إلى عقد مؤتمر دوري لمراجعة شاملة لتجارب الدول العربية في حقوق الإنسان لتبادل الخبرات والأفكار في هذا الميدان. وقال الوزير البحريني في كلمة افتتح بها المؤتمر الاقليمي الدولي للتجارب المقارنة للمراجعة الدورية الشاملة لحقوق الانسان التي بدأت اعمالها اليوم في المنامة quot;ان الارتقاء باوضاع حقوق الانسان ليس عملا واحدا ووحيدا (..) انما هو عملية مستمرة نقوم بها جميعا على مستوى مؤسساتنا الرسمية ومؤسساتنا الوطنية ومجتمعاتنا المدنية والافرادquot;.

واضاف البحارنة quot;لعل جهودنا المشتركة التي تستهدف الاستفادة من ودعم عملية المراجعة الدورية الشاملة تسفر بالشكل الذي ترونه مناسبا عن ان يكون هذا المؤتمر دوريا كل عام لمراجعة تجارب دولنا العربية وتبادل الخبرات والافكارquot;.

وفي تصريح عقب الجلسة الافتتاحية، قال البحارنة ان quot;البحرين ستنشىء هيئة وطنية لحقوق الانسان قريبا وفاء لالتزاماتها امام مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدةquot;، على حد قوله. واضاف البحارنة quot;تعهدنا بانشاء هيئة وطنية لحقوق الانسان ضمن برنامج العمل الذي وضعناه بعد مراجعة تقريرنا الشامل لحقوق الانسان ونقوم بتنفيذه الان باشراف برنامج الامم المتحدة الانمائي (..) الهيئة ستكون مستقلة اداريا وماليا وفق ما تنص عليه مبادىء باريسquot;.

وردا على سؤال، قال المسؤول البحريني ان quot;وضع حقوق الانسان في البحرين جيدquot;. واضاف quot;علينا ان ندرك ان حقوق الانسان ليست مجرد وقائع بل منظومة متكاملةquot; معتبرا quot;ان ما نحتاج اليه الان هو البنية التشريعية والانظمة وبناء القدراتquot; وفق تعبيره.

وكانت البحرين اول دولة عضو بالامم المتحدة قدمت تقريرا بالمراجعة الدورية لحقوق الانسان في شباط/فبراير الماضي وتمت مناقشته في نيسان/ابريل وقدمت تعهدات ابرزها انشاء هيئة وطنية مستقلة لحقوق الانسان.