سر تفوق القراصنة هو حسن استغلالهم للقانون الدولي
واشنطن: أعلن البيت الابيضأمس ان مسؤوليين من ادارة الرئيس بوش يعملون مع الاعضاء الاخرين في مجلس الامن الدولي لاستعراض الاجراءات التي بالامكان اتخاذها لخوض quot;قتال اكثر فعاليةquot; ضد القرصنة البحرية ومنعها.

وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو في لقاء مع الصحافيين هنا ان خبراء اميركيين متخصصين قد اطلعوا الرئيس جورج بوش على تفاصيل مشكلة القرصنة المتفاقمة بالقرب من السواحل الصومالية.

واضافت أن quot;ضمان امن وسلامة اطقم السفن يشكل اهمية قصوى في التعامل مع قضايا القرصنة ومنعهاquot;.

واعتبرت بيرينو ان مشكلة القرصنة هي quot;مشكلة معقدة للغاية نظرا لوجود العديد من القوانين الدولية التي تؤثر على جهود التعامل معهاquot;.

وقالت ان quot;القرصنة في اعالي البحار التي استمرت لمئات الاعوام اصبحت اكثر خطورة حاليا في ظل امتلاك القراصنة لاسلحة كثيرة يقومون باستخدامهاquot;. واشارت الى جهود اميركية قائمة تستهدف اعادة ناقلة النفط السعودية العملاقة (سيريوس ستار) التي اختطفها القراصنة الصوماليين مؤخرا والمساعدة في تامين طاقمها والعمل مع شركاء اميركا الدوليين للقضاء على مشكلة القرصنة بشكل نهائي.

ويحتجز القراصنة ناقلة النفط العملاقة (سيريوس ستار) وطاقمها في ميناء صومالي منذ عدة ايام وعلى متنها حمولة من النفط الخام بقيمة 100 مليون دولار بخلاف سفينة تايلاندية اخرى وحاملة بضائع ايرانية وذلك على الرغم من اعلان البحرية الهندية عن اغراقها لسفينة متواجدة في خليج عدن يشتبه في انها السفينة الرئيسية للقراصنة ومطاردة قاربين اخرين في المنطقة.