ابوظبي: شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة في المؤتمر الدولي حول العودة والاستقرار للاجئين الأفغان الذي عقد في كابول أمس.

وذكر وكيل وزارة الخارجية المساعد للشؤون السياسية، رئيس وفد الدولة، السفير طارق أحمد الهيدان في كلمته أن إجمالي المساعدات والمنح المقدمة من الإمارات إلى أفغانستان بلغ 550 مليون دولار، وذلك ضمن مشاريع إعادة الإعمار من عام 2002 وحتى أكتوبر الماضي حيث اعتبر ان دولة الامارات هي البوابة الرئيسة لأفغانستان.

وأشار إلى أن المؤسسات الخيرية والإنسانية في الإمارات ساهمت في تمويل العديد من المشاريع أهمها بناء مدينة الشيخ زايد في كابول، ومدينة الشيخ محمد بن راشد في قندهار مع مبنى دار الأيتام، وبناء مستشفي للأمراض النفسية بقيمة 800 ألف دولار في أبريل، وبناء مستشفى للأمومة والطفولة في كابول.

كما قدمت العديد من الجهات الحكومية في الإمارات الدعم لأفغانستان عبر مشروعات، أهمها، مشروع وزارة الداخلية المتمثل في إعادة بناء مبنى للشرطة الأفغانية، وإنشاء قيادة المقاطعة للحدود في كابول. إضافة إلى تبرعها بـ 54 ألف دولار أميركي لمفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين وذلك ضمن تبرعاتها للأنشطة الإنمائية لعام 2009

واكد الهيدان أن الإمارات ومن خلال مشاركتها في المؤتمر تحرص على دعم الجهود والمساعي الدولية لإعادة إعمار أفغانستان وعودة اللاجئين وعلى أهمية استمرار تكاتف المجتمع الدولي ومنظماته بهدف الدعم الإنساني والإنمائي لأفغانستان من أجل إحلال الأمن والاستقرار فيها.

وشارك في المؤتمر المنعقد تحت رعاية الحكومة الأفغانية والمفوضية العليا لشؤون اللاجين التابعة للأمم المتحدة 25 دولة و 7 منظمات دولية.