صلاة جمعة شيعية سنية وسط بغداد اليوم إستجابة لنداء الصدر
تصاعد المواجهة وتراشق الإتهامات بين الرئاسة والمالكي

الاكراد والشيعة يؤيدون الاتفاقية والسنة والصدر وعلاوي يعارضون
أسامة مهدي من لندن: تصاعدت حدة المواجهة فجأة بين مجلس الرئاسة العراقية ورئيس الوزراء نوري المالكي الذي إتهمها بعدم الإلتزام بالدستور حيث أكدت ردًا على إنتقاداته الشديدة لها بأنها تملك حقًا في الرقابة وحماية السلطة التنفيذية، وقالت إنها دقيقة في تنفيذ واجباتها... فيما تنظم صلاة شيعية سنية موحدة وسط بغداد اليوم في خضم إجراءات أمنية مشددة لإعلان رفض إتفاقية سحب القوات الأجنبية من العراق مع الولايات المتحدة. وفي ختام إجتماع لمجلس الرئاسة برئاسة جلال طالباني ونائبيه طارق الهاشمي الأمين العام للحزب الإسلامي السني وعادل عبد المهدي القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي الشيعي رد هذا الأخير على إتهامات المالكي للرئاسة بخرق الدستور قائلاً quot;إن مجلس الرئاسة هو حامٍ للدستورquot;... وإن quot;دوره فعال في متابعة كل القضايا وكان دقيقًا في تنفيذ واجباته في كل الملفاتquot;.

وأشار إلى أن هذا الكلام مدعوم بكتب رسمية من المؤسسات الدستورية إن كان مجلس النواب أو المحكمة الاتحادية أو مجلس شورى الدولة أو مجلس الوزراء. وأضاف quot;ان مجلس الرئاسة يجب أن يبقى في الدور الذي أراده الدستور له كركن أساسي في السلطة التنفيذية بالإضافة إلى دوره الرقابي من خلال مراجعة القرارات والقوانين الصادرة من مجلس النواب وإبداء الرأي في مدى دستوريتها وصوابها وتوافقها الوطنيquot; كما قال بيان صحافي رئاسي الى quot;ايلافquot; في وقت متأخر الليلة الماضية. وشدّد عبد المهدي على quot;إن مجلس الرئاسة حريص على حماية كامل السلطة التنفيذية بركنيها سواء كانت السلطة التنفيذية المباشرة أو السلطة التنفيذية التي يمتلكها مجلس الرئاسة والتي لها صلاحيات حسب القوانين وحسب الدستورquot;.

وشنّ المالكي امس انتقادات واسعة لمجلس الرئاسة وهجومًا حادًا على القيادات الكردية متهمًا اياها بمخالفة الدستور. وأبدى استغرابه خلال مؤتمر صحافي في بغداد من صمت مجلس الرئاسة عن ldquo;المخالفات الدستوريةrdquo; التي قال إنها ترتكب من خلال ldquo;فتح الاكراد لمقرات خاصة للبعثات الدبلوماسية وتحريك القوات لمواجهة قوات الحكومة الاتحادية المركزية في المناطق التي تسيطر عليها فضلاً عن دعم مجالس العشائر من خلال اموال الدولة ولصالح احزابهم فيما يعارضون تشكيل مجالس الاسنادrdquo;. وقال إن العقود التي تبرمها حكومة اقليم كردستان مع الشركات الاجنبية جميعها تخالف الدستور. وحول اجراء تعديلات على الدستور العراقي اكد المالكي موقفه الداعي لمراجعة الدستور واجراء تعديلات عليه وقال إن الجميع اتفق منذ البداية على اجراء تعديلات دستورية وتم تشكيل لجنة لهذا الغرض وعلى هذا الاساس عادت جبهة التوافق العراقية للمشاركة في الحكومة، مشددًا على ldquo;أهمية أجراء تعديلات على الدستور.

وجاءت انتقادات المالكي هذه للرئاسة العراقية بعد ساعات من الاعلان عن رفضها لمساعيه بتشكيل مجالس الاسناد الداعمة لحكومته ودعته الى الالتزام بمواد الدستور في ادارته لشؤون البلاد والتشاور مع القيادات السياسية قبل اتخاذه للقرارات السياسية المهمة. فقد كشف الملا بختيار المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس جلال طالباني عن توجيه مجلس الرئاسة العراقي مذكرة إلى المالكي يعارض فيها عددًا من القرارات التي اتخذها مؤخرًا . واشار الى إن المذكرة التي صدرت باسم الرئيس طالباني ونائبيه الهاشمي وعبد المهدي أكدت رفض الرئاسة لقرار المالكي تشكيل مجالس الإسناد في المحافظات العراقية وطالبته بالالتزام بمواد الدستور خلال إدارته شؤون البلاد. واضاف بختيار ان المذكرة طالبت المالكي بالتشاور مع القيادات السياسية في البلاد قبل اتخاذه للقرارات السياسية المهمة التي يجب أن تحظى بموافقة ممثلي جميع مكونات الشعب العراقي .

وكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قال الثلاثاء ان quot;مجالس الإسناد هي لمصلحة جهة واحدة وتُستغل أموال الدولة وسلطتها لتشكيل هذه المجالس لأهداف انتخابية ولإثارة الفتنة. وهذا لا يمكن أن نقبل به. مجالس الإسناد هي لزرع بذور طائفية وقومية وهذا سيدمر البلادquot;. وهدد بمحاكمة اي كردي ينتمي الى هذه المجالس واتهامه بالخيانة وقال ان quot;تشكيل مجالس الإسناد من جملة القرارات التي انفرد بها رئيس الوزراء. quot;المجلس الأعلىquot; ضدّ هذه المجالس. (جبهة) quot;التوافقquot; ضدّ. التيار الصدري ضدّ. (حزب) quot;الفضيلةquot; ضدّ. (القائمة) quot;العراقيةquot; ضدّ. quot;التحالف الكردستانيquot; ضد... طبعاً نحن حلفاء لماذا لا يستشير التحالف الكردستاني والمجلس الأعلى والحزب الإسلامي؟ إذا كانت هناك فعلاً حاجة إلى دعم جهود الحكومة لماذا لا تكون بالتنسيق مع حلفائه؟ لماذا ينفرد بالقرار؟ لماذا يثير هذه الشكوك؟ فلتكن هذه المسائل بالتشاور. لا نقبل أن ينفرد بالقرار، هو صحيح رئيس وزراء العراق لكنه ليس الحاكم المطلق للعراقquot;.

وفور توجيه بارزاني هذه الاتهامات سارع القيادي في حزب الدعوة واحد كبار مساعدي المالكي القيادي في الائتلاف الشيعي علي الأديب الى رفضها قائلا ان ldquo;مجالس الاسناد هي تنظيمات عشائرية تهدف الى تمتين العلاقات الاجتماعية بين مختلف مكونات الطيف العراقي واتهامها بالخيانة او غيرها من التسميات أمر مرفوض تماما لانه يمس الانتماء الوطني لعراقيين يسعون الى الحد من العنف الذي استشرى في مناطقهم ومساندة حكومة بلادهم لتحقيق الاستقرارrdquo;. واكد ان ldquo;دعم رئيس الوزراء لهذه المجالس لا يعني بالضرورة انها كيانات حزبية او طائفية كما يروج لها بل هي محاولة لإسناد عمل الدولة العراقية وتعميم حالة استقرار نجحت في تثبيتها على الرغم من التحديات التي واجهتهاrdquo;.

صلاة جمعة شيعية سنية وسط بغداد اليوم استجابة لنداء الصدر

تشهد ساحة الفردوس الشهيرة في بغداد اليوم صلاة شيعية سنية موحدة استجابة لنادء وجهه رجل الدين الشيعي الشاب مقتدى الصدر لتأكيد معارضة الاتفاقية مع واشنطن حيث اتخذت السلطات اجراءات امنية مشددة حول المنافذ المؤدية الى الساحة. وقد تم زيادة عدد القوات ونشر عدد من الدوريات وتفتيش محيط المنطقة حيث ستتواجد القوات العراقية في المكان حتى انتهاء الصلاة داعية المصلين الى التعاون معها لانجاح الصلاة. ومن المنتظر ان يصدر عقب الصلاة بيان سياسية يدعو مجلس النواب الى الى رففض الاتفاقية. وستقطع الطرق أمام حركة العجلات صباح اليوم ويسمح فقط بحركة المشاة في المنطقة في حين شوهدت العشرات من مركبات الهمر التابعة إلى الجيش العراقي متوقفة على مسافات قريبة من ساحة الفردوس.

وكان الصدر دعا الجمعة الماضي الى اقامة هذه الصلاة وقال في بيان تلي في المساجد quot;لتتضافر جهود جميع المسلمين سنة وشيعة من أجل إفشال توقيع الاتفاقية التي تريد بيع العراقquot;. وطالب الصدر بخروج الجميع بعد الصلاة بتظاهرة سلمية ضد الاتفاقية آملين من جميع الدول الإسلامية دعم هذه الصلاة والتظاهرة بإقامة مثيلاتها في بلدانهم. وجدد الصدر رفضه للاحتلال قائلا quot;أكرر ما طالبت به المحتل بالخروج من عراقنا الحبيب دون إبقاء قواعد ولا توقيع اتفاقياتquot;. وقال ldquo;ليخرج جميع المصلين بعد الانتهاء من الشعيرة في الاسبوع القادم بتظاهرة سلمية معبرة عن رفض الاتفاقيةrdquo;. واضاف quot;نحن على ابواب شهر ذي الحجة الحرام شهر الرفض للباطل واهل الباطل فلذا ادعو حجاج بيت الله الحرام الى رفع ايديهم بالدعاء لتخليص الشعوب المحتلة في القدس الشريف والعراق المقدس من الظلام والاحتلال عسى ان ترفع هذه الغمة عن هذه الامةrdquo;.