ليما: عقد الرئيس الأميركي جورج بوش محادثات بشأن إنهاء البرنامج النووي الكوري الشمالي مع الزعيم الصيني هو جين تاو في ساعة متأخرة ليل الجمعة في أول إجتماع ضمن سلسلة إجتماعات يأمل المسؤولون الاميركيون ان تؤدي الى استئناف المحادثات السداسية بحلول اول ديسمبر كانون الاول. وجاء الاجتماع قبل اجتماع القمة السنوي لمنتدى التعاون الاقتصادي لدول اسيا والمحيط الهادي (ابك) في الوقت الذي تجمع فيه زعماء 21 دولة يمثلون نصف تجارة العالم في بيرو وسط اسوأ ازمة مالية منذ الثلاثينات.

وردد مئات المحتجين شعارات مناهضة لبوش في ميدان بوسط المدينة في الوقت الذي وصل فيه بوش الى بيرو. واستعدت الشرطة المزودة بخيول ومعدات مكافحة الشغب ودبابات صغيرة لاطلاق خراطيم الماء على المحتجين اذا اتجهت الامور نحو العنف.

وقام بعض المحتجين باحراق فأرا ورقيا ضخما لصق وجه بوش عليه. وارتدى اخرون ثيابا برتقالية اللون وقد غطوا وجوههم ورؤوسهم بغطاء اسود وربطوا ايديهم خلف ظهورهم مقلدين المعتقلين في سجن جوانتانامو حيث تحتجز الولايات المتحدة المشتبه بأنهم ارهابيون.

وتصافح الزعيمان بوش وهو في نهاية رواق في فندق مطل على البحر قبل عقدهما محادثات مغلقة قال مسؤولون اميركيون انها ستتناول قضايا شتى من بينها جهود انهاء برنامج الاسلحة النووية لكوريا الشمالية.

وقالت دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الابيض في وقت لاحق ان quot;الزعيمين quot;quot;ناقشا اهمية اضفاء الصبغة الرسمية على بروتوكول التحقق بالمحادثات السداسية والذي سيؤدي في نهاية الامر كجزء من (عمل مقابل عمل) الى اخلاء شبه الجزيرة/الكورية/ من السلاح النووي.quot; وخطط بوش للقاء ثلاثة اخرين من زعماء الدول المشاركة في المحادثات السداسية خلال مطلع الاسبوع. وسيعقد بوش محادثات مع الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك ورئيس الوزراء الياباني تارو اسو صباح اليوم ومع الرئيس الروسي ديميتري ميدفيديف بعد الظهر.

وقال دنيس وايلدر وهو مدير كبير للشؤون الاسيوية في مجلس الامن القومي بالبيت الابيض ان هدف الولايات المتحدة من هذه المحادثات هو التوصل الى اتفاق على استئناف المحادثات السداسية في اول ديسمبر كانون الاول. وتستضيف الصين المحادثات التي تضم اليابان وروسيا والكوريتين والولايات المتحدة . وقال وايلدر للصحفيين المرافقين لبوش quot;هدفنا الرئيسي هو العودة لطاولة التفاوض في بكين.quot; وأضاف quot;نحن في حاجة لان نضع مبادئ التحقق التي توصلنا اليها الى درجة ما بشكل ثنائي مع الكوريين الشماليين في سياق المحادثات السداسية. ونحن في حاجة لان تذكر (هذه المبادئ) وأن تنظم في اجتماع سداسي.quot;

ووافقت كوريا الشمالية في اتفاقية تم التوصل اليها في 2005 على التخلي عن برامجها النووية مقابل الحصول على حوافز اقتصادية ودبلوماسية. وبدأت بيونغيانغ في تعطيل بعض من قدراتها النووية العام الماضي ولكنها لم تقدم قائمة وعدت بها لبرنامجها النووي حتى هذا الصيف.

وكادت الاتفاقية ان تنهار في اواخر الصيف لان الولايات المتحدة كانت بطيئة في رفع اسم كوريا الشمالية من قائمة سوداء للارهاب قائلة انها تريد ان تتفق اولا على اجراء للتحقق من بيانات بيونجيانج بشأن برنامجها النووي. وبدأت كوريا الشمالية في وقف العمل الذي نفذته بشأن تفكيك مجمع يونغبيون النووي .

ورفعت الولايات المتحدة اسم كوريا الشمالية من القائمة السوداء في اكتوبر تشرين الاول بعد ان اتفق الجانبان على اجراء للتحقق من البرنامج النووي واستأنفت كوريا الشمالية تفكيك محطة يونغبيون التي تصنع بلوتونيوم يدخل في صنع السلاح. ومازال من المتعين ان توافق المحادثات السداسية على خطوات التحقق بشكل رسمي. وبالاضافة الى بحث مسألة كوريا الشمالية ناقش بوش وهو ايضا الازمة المالية العالمية. وقالت بيرينو انquot;الرئيس بوش سره رؤية الرئيس هو بعد اسبوع فقط من اجتماع قمة مجموعة العشرين الناجح في واشنطن. quot;وقد واصل الزعيمان مناقشتهما للوضع المالي العالمي والحاجة لرفض اسلوب الحماية والعمل من اجل التوصل لاتفاقية اطار ناجحة لجولة الدوحة هذا العام.quot;

وقال دانييل برايس مستشار بوش للشؤون الاقتصادية الدولية ان احد الاهداف الاساسية لبوش في ابك هو زيادة الالتزام العالمي بالاصلاح المالي والمباديء الاقتصادية التي تم الاتفاق عليها خلال اجتماع قمة مجموعة العشرين الذي عقد في واشنطن الاسبوع الماضي . وتلزم هذه المباديء المشاركين بالحفاظ على الاسواق المفتوحة ومقاومة اتجاه لوضع عراقيل تجارية وهي خطوة يمكن ان تؤدي الى تفاقم الازمة الاقتصادية الحالية.