بيروت: ذكر مسؤول في الرئاسة اللبنانية الاحد ان الرئيس ميشال سليمان سوف يبدا الاثنين زيارة تستغرق يومين الى ايران تلبية لدعوة من الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد.

واضاف هذا المسؤول في تصريحات لوكالة فرانس برس ان quot;الرئيس سوف يبحث كل شىء مثل المسائل السياسية والاقتصادية والعلاقات الثنائية والوضع في الشرق الاوسط وعملية السلام العربية الاسرائيليةquot;.

ويرافق الرئيس اللبناني في زيارته وزراء الخارجية والداخلية والاقتصاد والصناعة والعمل والمهجرين.

وتمارس ايران نفوذا في لبنان بدعمها لحزب الله العضو في حكومة الوحدة الوطنية رغم انها تنفي تقديم مساعدات عسكرية الى هذا الحزب الشيعي.

وسوف تتناول المباحثات مشكلة سلاح حزب الله الشائكة التي تثير انقساما داخل الطبقة السياسية اللبنانية.

وقال المسؤول ان quot;الاستراتيجية الدفاعية مسالة داخلية لبنانية ومع هذا فان الجانبين سوف يتحدثان فيها نظرا لاننا بصدد صياغة استراتيجية دفاعية وطنية تعزز سلطة الدولة وتبقي على قدرات المقاومةquot; في مواجهة اسرائيل.

ويرفض حزب الله نزع سلاحه بحجة ان دوره يعتبر حاسما في الدفاع عن لبنان في مواجهة اسرائيل.

والرئيس سليمان هو ثالث رئيس لبناني يقوم بزيارة لايران منذ قيام الثورة الاسلامية في 1979.

وفي هذا السياق اصدرت كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; بيانا السبت رحبت فيه بزيارة الرئيس اللبناني الى ايران نظرا لما وصفته بquot;الدور الايراني الايجابي في دعم حق الشعب اللبناني مقاومته وجيشه في التصدي للاحتلال الصهيوني ومواجهة تهديداته واطماعهquot;.

واوضح بيان كتلة حزب الله ان ايران تمثل اليوم quot;قوة اقليمية ناهضة ومنفتحة على قضايا الحق والحرية والعدل، ومن مصلحة لبنان تعزيز علاقاته معها وتطويرها لخدمة المصالح المشتركة للبلدينquot;.

واشار البيان الى ان انتخاب الرئيس ميشال سليمان ادى الى استئناف الحوار الوطني وتحسن الوضع الامني في الداخل واستعادة لبنان quot;تواصله الطبيعي مع الدول الشقيقة والصديقةquot; حيث قام بزيارة سوريا ومصر وقطر والسعودية وبعض quot;الدول الصديقة وعواصم القرارquot;.