الخرطوم: يلتقي الرئيس السوداني عمر البشير نظيره التشادي ادريس ديبي ايتنو في الايام المقبلة على هامش مؤتمر دولي في قطر، على ما افاد متحدث باسم الخرطوم الاحد.

وقال عماد سعيد احمد ان quot;الرئيس البشير سيرئس الوفد السوداني خلال قمة التنمية وديبي سيرئس الوفد التشادي. وسيلتقي (البشير) ديبي ورؤساء اخرين على هامش هذه القمةquot;.

ودعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بمساعدة قطر الى قمة لبحث الازمة المالية الدولية في 28 تشرين الثاني/نوفمبر في الدوحة عشية انعقاد قمة لتمويل التنمية في المدينة نفسها بين 29 تشرين الثاني/نوفمبر و2 كانون الاول/ديسمبر.

كما تنظم قطر مؤتمرا سيجمع الحكومة السودانية ومتمردي اقليم دارفور غرب السودان الذي يشهد نزاعا بين الطرفين مستمرا منذ 2003.

وعاود السودان والتشاد العلاقات الدبلوماسية بينهما في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر بعد قطيعة استمرت ستة اشهر وتم تبادل السفراء بينهما.

وبادر السودان في ايار/مايو الى قطع علاقاته الدبلوماسية مع تشاد بعد شن متمردين من دارفور هجوما على الخرطوم، متهما نجامينا بالوقوف خلف العملية.

وتؤكد تشاد من جهتها انها تعرضت ل28 هجوما انطلاقا من السودان بينها الهجوم الذي شنه متمردون في الثاني والثالث من شباط/فبراير 2008 واجتاحوا خلاله العاصمة وكادوا يطيحون نظام ديبي.