شرطة أبوظبي ترفع كفاءة إعلامييها وتستعد للحج
دبي: تمكنت إدارة الأدلة الإلكترونية في شرطة دبي خلال العام الحالي من ضبط 10 آلاف رقم بطاقة بنكية quot;فيزا كاردquot; يجري استخدامها بصورة غير مشروعة في أماكن مختلفة من العالم، وذلك في إطار تعاملها مع 290 قضية في إطار اختصاصها نجحت في فك رموزها وتحويل المتهمين إلى ساحة القضاء.

وأشار مدير إدارة الأدلة الإلكترونية النقيب راشد أحمد لوتاه إلى أن القضايا التي ضبطت وجرى التعامل معها من قبل الإدارة خلال العام الحالي تضمنت أيضاً قضايا تزوير البرامج والمصنفات الفكرية والسب والشتم والتهديد بالقتل.

يضاف إلى ذلك قضايا الابتزاز التي يلجأ إليها البعض بغية الحصول على الأموال من الطرف الآخر، موضحاً أن القضايا المضبوطة شملت أيضاً سرقة المكالمات الهاتفية والقرصنة الإلكترونية وقضايا مالية، وتزوير عقود تجارية ومستندات ووثائق رسمية.

دورتان لمكافحة المخدرات

على صعيد آخر، أعلن القائد العام لشرطة دبي الفريق ضاحي خلفان تميم، عن تنظيم دورتين تدريبيتين في مجال مكافحة المخدرات، لضباط من الشرطة الفلسطينية في المملكة الأردنية، لكون الظروف الصعبة للفلسطينيين حالت دون إقامة هذه الدورة على أراضيهم. وسيؤهلون على أيدي خبراء شرطة دبي للعمل كمدربين ضمن برنامج quot;حمايةquot; الدولي الذي تنظمه شرطة دبي بالتعاون مع الأمم المتحدة.

وأكد حرص القيادة العامة لشرطة دبي على تسخير إمكاناتها المادية والفنية لخدمة الأشقّاء العرب، للارتقاء بمستوى الكوادر الشابة والحفاظ على الموارد البشرية وتنميتها، مشيراً إلى أهمية المشاركة في مختلف البرامج واللقاءات وتبادل التجارب والخبرات، التي تخدم أبناء الوطن العربي، في مواجهة أي خطر قد يهدد مستقبلهم.

ودعا تميم إلى تكاتف الجهود لمواجهة أي خطر يهدد مستقبل الشباب، الذين نعتهم بـ quot;أهم ثروات وطننا العربيquot;، وتعزيز التعاون بين مختلف الجهات المعنية، لمكافحة الظواهر الدخيلة على المجتمعات العربية، وبخاصة المخدرات.

من جانبه، رأى مدير إدارة خدمة التدريب الدولي بالنيابة، المنسق العام للبرنامج الدوليquot;حمايةquot; المقدم إبراهيم دبل، أن تنظيم الدورتين يأتي في إطار حرص القيادة العامة لشرطة دبي على إعداد كوادر مؤهلة في الشرطة الفلسطينية لمواجهة خطر آفة المخدرات.

إضافة إلى نشر المعرفة والتدريب على مكافحة هذه الآفة من خلال خبراء شرطة دبي الدوليين الذين أهِّلوا في إطار التعاون المشترك مع الأمم المتحدة، موضحاً أن الدورة الأولى في مجال الوقاية من المخدرات تبدأ اليوم الأحد، وتستمر لغاية 27الجاري، بينما الدورة الثانية التي تختص في تطبيقات لغة الجسد في قضايا المخدرات، فتبدأ في 29 الجاري وتستمر حتى الأول من ديسمبر المقبل.

القبض على سارقي ركاب

في 19 أكتوبر الماضي تلقى مركز شرطة المرقبات في دبي بلاغاً من (ج.ه) صيني الجنسية، يفيد بأنه أثناء وجوده في منطقة نايف على شارع بني ياس ينتظر سيارة أجرة تقله إلى وجهته، توقفت بقربه سيارة صالون من نوع نيسان صني رصاصية اللون، وكان بداخلها ثلاثة أشخاص، استفسروا منه عن وجهته، وعرض عليه السائق توصيله، فركب معهم في المقعد الخلفي وكان يجلس إلى جانبه أحد الأشخاص، أدلى بأوصافه.

وعند وصول السيارة إلى منطقة المطينة، توقف السائق بعدما ادّعى أحد الركاب بأنه فقد نقوده، وإذا بكل واحد منهم يخرج محفظته لكي يتأكد المدّعي بأنها ليست بحوزته، وبدوره أعطاهم المجني عليه (ج.ه) حقيبته التي كان بداخلها مبلغ (22 ألف درهم)، وهاتفه النقال، وعندها أخرجه السائق خارج السيارة بعدما أعاد له حقيبته وغادر من المكان عينه، وبتفقده للحقيبة اكتشف اختفاء المبلغ المالي وهاتفه النقال فتوجه إلى مركز الشرطة للإبلاغ عن ما تعرض له.

كما تلقت إدارة القيادة والسيطرة في عمليات شرطة دبي بلاغاً آخر، يفيد بوقوع الجريمة بالأسلوب الإجرامي للبلاغ الأول نفسه، ولكن هذه المرة جاءت من نصيب البنيني (س. ت) مع المجموعة عينها، عندما كان ينتظر سيارة أجرة تقله إلى منطقة بر دبي، وذلك أثناء وقوفه على شارع المصلى في منطقة نايف فتوقفت أمامه سيارة صالون بيضاء اللون بداخلها 3 أشخاص من الجنسية الإفريقية، أدلى بأوصافهم بالتفصيل.

واعتدى عليه، في نهاية quot;التمثيليةquot; ثلاثتهم، وسلبوه مبلغ 6 آلاف درهم، كانت داخل جيبه وفروا هاربين.

ومن خلال مقارنة الأوصاف مع أرباب السوابق في مثل هذا النوع من الجرائم، برز اسم المدعو يونتهن يوهاس إثيوبي الجنسية، وسبق القبض عليه بالجرم عينه وتمت إدانته وحبسه وإبعاده.
إلا انه عاد مره أخرى باسم وجواز سفر جديدين ليمارس أسلوبه الإجرامي المعتاد، فأُعدّت الكمائن الأمنية في المواقع التي يتوقع تردده عليها، ونجحت عناصر المباحث الجنائية في القبض عليه بتاريخ 26 أكتوبر.

وبمواصلة التحري، وردت معلومات عن وجود المتهم الثاني المدعونيواى كاساهن، إثيوبي الجنسية، في أحد المقاهي في منطقة الشندغة، فقبض عليه، واعترف بارتكابه للجريمتين بمشاركة المتهم المقبوض عليه مع شخص ثالث يدعى أبرار إبراهيم من الجنسية نفسها، ويقطن في إمارة الشارقة.

وصباح 28 أكتوبر، وبالتنسيق مع شرطة الشارقة، دوهمت الشقة السكنية التي يقيم فيها. وأوقف المتهمون لإحالتهم إلى النيابة العامة لاستكمال التحقيقات.

دورة شرطية في الحاسب الآلي

وفي سياق منفصل، نظمت إدارة تعليم وتدريب النزلاء في الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية في شرطة دبي، ضمن برنامج ldquo;تأهيلrdquo;، دورة ثالثة في الحاسب الآلي للنزلاء، بالتعاون مع حكومة دبي الإلكترونية، بمشاركة 18 نزيلاً، وتستمر لغاية 18 ديسمبر المقبل.

وتأتي الدورة في نطاق التعاون المستمر بين القيادة العامة لشرطة دبي وحكومة دبي الإلكترونية، وتحقيقاً لتوجه شرطة دبي إلى تطوير قدرات نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية بدبي، وإعادة الثقة بقدراتهم وتأهيلهم إلكترونياً.

كما تهدف إلى إعادة تأهيل النزلاء وتدريبهم على مهارات الحاسب الآلي، والقواعد الأساسية لنظام التشغيل ويندوز، وتطبيقات مايكروسوفت أوفيس.