واشنطن:اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الاحد ان الاجتماع المقبل للدول الست المشاركة في المفاوضات بشان البرنامج النووي الكوري الشمالي، سيعقد في الثامن من كانون الاول/ديسمبر في الصين.

واوضحت رايس في طريق عودتها من منتدى التعاون الاقتصادي لدول اسيا-المحيط الهادىء (ابيك) في ليما quot;ان الهدف هو التوصل الى اتفاق (...) حول نزع الاسلحة النووية في كوريا الشماليةquot;.

واضافت ردا على سؤال عما اذا كانت واشنطن اصيبت بخيبة امل من بطء عملية نزع السلاح النووي الكوري الشمالي مع اقتراب نهاية ولاية الرئيس الاميركي جورج بوش quot;ان الكوريين الشماليين امضوا اكثر من ثلاثين سنة للحصول (على برنامج نووي). اعتقد ان ذلك سيستلزم بضع سنوات لتفكيكهquot;.

ويشارك في المفاوضات السداسية حول الملف النووي الكوري الشمالي بالاضافة الى الولايات المتحدة كل من الصين وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية واليابان وروسيا.

وقد اعلنت الولايات المتحدة الجمعة انها تأمل في ان تنظم الصين الاجتماع الجديد في بداية كانون الاول/ديسمبر.

وتسعى واشنطن للعودة الى طاولة المفاوضات للاتفاق على اجراءات التحقق التي ستناقش مع الكوريين الشماليين، كما قال الجمعة دنيس ويلدر مدير الشؤون الاسيوية في مجلس الامن القومي بالبيت الابيض.

والتقى الرئيس بوش الجمعة على هامش منتدى ابيك نظيره الصيني هو جينتاو quot;وناقشا اهمية وضع الاطار القانوني لبروتوكول التحقق الذي سيؤدي الى نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكوريةquot;، كما قالت دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الابيض.

واضافت quot;نعتقد اننا فهمنا انهم يعدون لاجتماع يحضره رؤساء الوفود مطلع كانون الاول/ديسمبرquot; لتعزيز خطة التحقق من ان نزع السلاح النووي الكوري الشمالي يجري كما هو مقرر.

وقد شارك قادة البلدان الخمسة التي تجري مفاوضات مع كوريا الشمالية حول هذا الملف في قمة ابيك في نهاية الاسبوع.