القدس: سمحت إسرائيل الاثنين بنقل مواد غذائية اساسية الى قطاع غزة الخاضع لحصار إسرائيلي محكم ردا على إطلاق صواريخ فلسطينية، على ما أفاد مسؤول إسرائيلي. وأوضح المسؤول أن quot;عددا من الشاحنات التي تنقل مواد غذائية يفترض ان تدخل ظهرا الى قطاع غزةquot;.

واكدت منظمة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) القلقة من تدهور الوضع الانساني في قطاع غزة، الاثنين ان مساعدات غذائية في طريقها الى غزة. وقال الناطق باسم الوكالة كريس غانيس quot;ابلغتنا السلطات الاسرائيلية ان بامكاننا ادخال عشر شاحنات اليومquot; الاثنين.

وتوزع الاونروا في الاوقات العادية مساعدات غذائية على 750 الف شخص اي نصف سكان قطاع غزة. وعززت اسرائيل في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر الحصار الذي تفرضه على قطاع غزة منذ سيطرة حركة حماس عليه بالقوة في حزيران/يونيو 2007، باغلاقها كل المعابر المؤدية اليه.

واعتمد هذا الاجراء الذي ابقى عليه وزير الدفاع ايهود باراك ردا على اطلاق صواريخ وقذائف هاون على جنوب اسرائيل بعد عملية للجيش الاسرائيلي في قطاع غزة. وجدد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة دعوته الى رفع الحصار الاسرائيلي عن قطاع غزة مدينا في الوقت ذاته اطلاق الصواريخ الفلسطينية.