أسامة مهدي من لندن: اعلن في بغداد اليوم عن تخريج اول مجموعة من نوعها للكشف عن الكذب في العراق ستستخدم في التحقيق مع الارهابيين والمتمردين .

وقالت القوات الاميركية في بيان صحافي الى quot;ايلافquot; ان ثمانية فاحصي كذب قد تخرجوا من اول دورة كذب مشتركة في وزارتي الداخلية والدفاع في قاعدة عمليات يونيون المتقدمة حيث سيقومون quot; بلعب دور هام في عملية الفحص في اماكن حساسة ومهمة في وزاراتهم الخاصة من خلال تطوير قدرة كشف الكذب الداخلية ستتمكن الوزارات من فحص المنتسبين الجدد والمخبرين ولتحقق من افادات الشهود والمشتبه بهquot; . قال مدير فريق الاستخبارات الانتقالي في القيادة متعددة الجنسيات لنقل المسؤولية الامنية في العراق السيد ستيفن بوند quot;ان تخرج هؤلاء الفاحصين يعني ان قوات التحالف تصبح اقوى وقوات الامن العراقية والعراق مستعد بصورة افضل للمستقبلquot; .

وقد تعلم الطلاب خلال ستة اشهر من التدريب جميع جوانب كشف الكذب التي تتضمن اساليب الخداع التي يستخدمها الاشخاص كمحاولة لتخطي جهاز كشف الكذب كما تضمنت مئات الساعات من التعرف على الاجهزة والاختبارات العملية على جهاز الكذب والطلاب هم خليط من الشيعة والسنة والكرد والمسيحيين . وقاد المدرس الرئيسي في الدورة السيد دانييل سوسنوسكي الطلاب خلال مراحل التدريب المختلفة . وقال سوسنوسكي quot;كان هناك العديد من العوائق في الدورة لكن مع ذلك انا فخور جدا لكون جميع طلابي يتخرجون اليوم وهم قادرين ايضا على تطبيق برنامج كشف الكذب بانفسهم في العراقquot;. وتم تقديم شرح عن اختبار كشف الكذب خلال حفل التخرج لأظهار بعض المؤشرات التي ستظهر للفاحص عند استجوابه لشخص .

وسيذهب نصف المتخرجين الثمانية للعمل في المديرية العامة للأمن والاستخبارت في وزارة الدفاع . والمديرية العامة للأمن والاستخبارات في وزارة الدفاع مشابهة لجهاز الاستخبارات في وزارة الدفاع في الولايات المتحدة . وسيعمل النصف الاخر لصالح جهاز الاستخبارات والمعلومات الوطني ضمن وزارة الداخلية حيث ان جهاز الاستخبارات والمعلومات الوطني يشابه قليلا مكتب التحقيقات الفدرالي في الولايات المتحدة كما قال البيان .