الدوحة: وصل العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني وعقيلته الملكة رانيا الاثنين الى الدوحة في زيارة لقطر لتتويج المصالحة بين البلدين بعد ثماني سنوات من العلاقات الصعبة بينهما.

وكان في استقبال عاهل الاردن وعقيلته في المطار امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وحرمه الشيخة موزة بنت ناصر المسند في مستهل هذه الزيارة التي اعربت صحيفة quot;الشرقquot; القطرية عن املها في ان تجسد quot;روحا جديدةquot; لتفيل العلاقات بين البلدين.

وسبقت زيارة الملك عبد الله لقطر زيارة لرئيس الديوان الملكي الاردني ناصر اللوزي في منتصف تشرين الاول/اكتوبر الماضي ثم زيارة رئيس الوزراء نادر الذهبي قبل عشرة ايام صرح خلالها ان الاردن وقطر يعتزمان انشاء صندوق استثماري مشترك بقيمة مليار دولار بهدف تمويل مشاريع زراعية وسياحية في الاردن.

ويعمل نحو 30 الف اردني في قطر. وكان الديوان الملكي الاردني ذكر ان الملك عبد الله الثاني سيجري مباحثات مع امير قطر حول quot;القضايا العربية الراهنة وسبل زيادة التنسيق والتشاور بما يخدم مسيرة التعاون العربي المشترك ومصالح الشعوب العربيةquot;.

واضاف انهما سيبحثان كذلك في quot;تطورات الاوضاع السائدة في المنطقة وجهود تحقيق السلام والاستقرار فيها وسبل تطوير العلاقات الاخوية وآليات تفعيل التعاون الثنائي في شتى المجالات خدمة لمصالح الشعبين الشقيقينquot;.

وكانت شابت علاقات البلدين العديد من الخلافات لاسباب مختلفة وذلك رغم ان امير قطر كان اول زعيم دولة يقوم بزيارة رسمية الى الاردن في اذار/مارس من عام 1999 بعد شهر واحد من تولي الملك عبد الله العرش.

وحصلت في اب/اغسطس من عام 2002 ازمة مفتوحة بين البلدين بعدما بثت قناة quot;الجزيرةquot; الفضائية القطرية برنامجا وجهت خلاله انتقادات شديدة الى العاهل الاردني الراحل الحسين بن طلال سحب على اثرها الاردن سفيره من الدوحة كما تم اغلاق مكتب الجزيرة في عمان.

وفي كانون الثاني/يناير من عام 2003 التقى الملك عبد الله الثاني الامير الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني، في باريس على أمل تخفيف حدة التوتر بين الدولتين.

لكن في تشرين الاول/اكتوبر من عام 2006 اتهمت عمان الدوحة بالتصويت ضد مرشحها الامير زيد بن رعد لتولي منصب الامين العام للامم المتحدة خلفا لكوفي انان فيما قالت قطر ان الاردن اعلن عن اسم مرشحه متأخرا.

واستدعى الاردن سفيره في الدوحة. ولم يعد الا في حزيران/يونيو 2007. وعينت الحكومة الاردنية الشهر الحالي احمد المفلح سفيرا جديدا لها في دولة قطر بعدما شغر هذا المنصب منذ تموز/يوليو 2007.