نائبا المالكي يحذران من الدفع للمجهول اذا لم تقر الاتفاقية
الهاشمي يدعو إلى استفتاء شعبي وعلاوي لضمانات مكتوبة

أسامة مهدي من لندن: في وقت بدأ فيه العد العكسي لموعد تصويت مجلس النواب العراقي غدا على الاتفاقية الامنية مع الولايات المتحدة فقد اكد نائب رئيس الجمهورية الامين العام للحزب الاسلامي طارق الهاشمي استحالة التوصل الى اتفاق وطني حولها داعيا الى طرحها على استفتاء شعبي فيما طالب زعيم القائمة العراقية رئيس الوزراء السابق أياد علاوي بضمانات مكتوبة في وقت حذر نائبا رئيس الوزراء برهم صالح ورافع العيساوي من الدفع بالعراق الى المجهول اذا لم تتم الموافقة على الاتفاقية التي قالت جبهة التوافق السنية إنها لن تشترك في عملية التصويت عليها. وفي رسالة الى رؤساء الكتل السياسية اكد الهاشمي quot;ان الانقسام الوطني حول الاتفاقية واضح للجميعquot;. واشار الى ان المناقشات في مجلس النواب خير دليل على ذلك موضحا ان هناك اسباب متباينة للموافقين والرافضين تجعل التوافق صعباً وربما مستحيلا. ودعاهم الى الموافقة على مشروع الحزب الإسلامي العراقي القاضي بعرض الاتفاقية على الاستفتاء الشعبي المباشر .
واضاف الهاشمي ان هذا المشروع ينسجم مع الاستحقاقات التالية:

1- استحقاق ديمقراطي: الاستفتاء يمثل أعلى درجات الديمقراطية.
2- استحقاق شعبي: الاستفتاء وسيلة للتثقيف السياسي وشد المواطن إلى النخبة الحاكمة ومشاركتها في صناعة القرار.
3- استحقاق استراتيجي: الاستفتاء يتصدى لاتفاقية متميزة اذ يشكل فيها الأمن والدفاع عنصر جوهري.
4- استحقاق وطني : الاستفتاء وسيلة ناجحة لجمع الأمة بعد فرقة واحتراب.
5- استحقاق قانوني : الاستفتاء مخرج قانوني مناسب في ظل غياب قانون يمهد للمصادقة على معاهدات واتفاقيات دولية متميزة.

وقال الهاشمي ان هناك اكثر من مقترح في تنفيذ الاستفتاء الشعبي quot;إذ ربما يعتمد كبديل عن تصويت مجلس النواب أو مكمل له quot;بمعنى ان تصويت المجلس بالرفض أو الموافقة يعتبر تصويتاً أولياً يؤكد لاحقاً بتصويت شعبي يتحقق من خلال الاستفتاءquot; . واشار الى ان الاستفتاء لن يعطل أو يغيب الدور التشريعي لمجلس النواب . وشدد بالقول quot;أرى الحاجة للاستفتاء ستبقى مطلوبة حتى لو صوت مجلس النواب بالموافقة وذلك من اجل اختبار مدى التزام الجانب الأميركي بتعهداته فإذا ثبت غير ذلك لاحقاً فان الفرصة للمراجعة والتصويب من خلال الاستفتاء تصبح مطلوبة ولا مفر منها. وفي ختام مخاطبته للكتل السياسية قال الهاشمي quot;أرجو أن تكون رسالتي هذه كافية لإقناعكم بجدوى الاستفتاء الشعبي وأهميته وآمل ان توجهوا الإخوان ممثلي قائمتكم للتصويت لصالح تضمين قانون الاتفاقية شرطاً بالاستفتاء.هذا في تصوري هو السبيل الوحيد الذي يحقق المصلحة الوطنية والحزب الاسلامي يتمسك به لهذا السبب لا غيرquot; .

ومن جهته اكد زعيم القائمة العراقية رئيس الوزراء السابق اياد علاوي ضرورة التوصل الى مذكرات تفاهم اضافية الى الاتفاقية او توصيات ملزمة للحكومة ومجلس النواب. وقال في تصريح صحافي تسلمت quot;ايلافquot; نسخة منه ان القائمة العراقية لديها مجموعة من الملاحظات الجوهرية والتحفظات على منهجية اعداد الاتفاقية وكذلك على عدد من مضامينها المهمة واضاف ان القائمة العراقية تركت الباب مفتوحا للتداول مع الحكومة العراقية والسفارة الاميركية والاطراف السياسية بهدف التوصل الى افضل الحلول والصياغات المتعلقة بقضايا واهداف هذه الاتفاقية التي تخدم العراق وشعبه . واشارت الى انها باشرت منذ ايام باجتماعات مكثفة مع كل المعنيين بهذا الشان ومن بينهم رئيسا الجمهورية جلال طالباني والحكومة نوري المالكي ونوابه والسفير الاميركي رايان كروكر وكذلك ممثلي الاطراف المعنية مباشرة.

واضافت القائمة العراقية انها تقدمت وبدافع الحرص على المصالح العليا للشعب العراقي ولتوفير الضمانات الممكنة لحماية الموارد والارصدة العراقية بمجموعة من الملاحظات والتسويات لتحقيق هذه الاهداف عبر مراسلات مع جميع هذه الاطراف وعبر الاتصالات المباشرة معها ايضا . وقالت انها اكدت عبر جميع هذه التحركات اهمية اعادة ترتيب القوات المسلحة على اسس عسكرية ومهنية بعيدة من التسييس والمحاصصات الطائفية السياسية وضرورة اعادة مناقشة الدستور وضمان عودة اللاجئين والمشردين وكذا نزاهة الانتخابات في كافة مراحلها وايقاف التعقبات ضد التيارات السياسية كالتيار الصدري وتحويل الاجتثاث الى عملية قضائية وليست سياسية اضافة الى دمج الصحوات في العملية السياسية وامتصاص منتسبيها في اجهزة الدولة المدنية والعسكرية . واشارت الى ان كل هذه تشكل ضمانات للديمقراطية الحقيقية وتكريسها على ان يكون ذلك واضحا في مواقف الولايات المتحدة اضافة الى اطلاق سراح المعتقلين الذين لم توجه لهم تهم محددة والتأكيد على استقلال القضاء ونزاهته باعتباره الدعامة الاساسية للحفاظ على حقوق المواطنين وترسيخ الديمقراطية.

وطالبت بتكثيف المشاورات حول القضايا الخلافية باعتبار ذلك امرا مهما للغاية وتستدعيه المصلحة المشتركة للشعبين العراقي والاميركي . وقالت انها تواصل البحث بهدف الوصول الى ما يمكن ان يحقق تقريب وجهات النظر ويعزز وحدة الموقف والتوصل الى نتيجة ايجابية مناسبة سواء كان ذلك عبر مذكرات تفاهم اضافية او توصيات ملزمة للحكومة ولمجلس النواب.

نائبا رئيس الوزراء يحذران من عدم تصديق الاتفاقية

حذر نائبا رئيس الوزراء برهم صالح ورافع العيساوي خلال مؤتمر صحافي مشترك في بغداد اليوم من الدفع بالعراق الى المجهول اذا لم تتم الموافقة على الاتفاقية في مجلس النواب غدا. وقال صالح إن الاتفاقية تقدم للعراق انجازات كبيرة وحذر من ان عدم الموافقة عليها سيقود العراق الى مجهول وعواقب وخيمة امنيا واقتصاديا . واضاف ان البدائل عن الاتفاقية خطرة واشار الى انها تشكل خارطة طريق لانسحاب القوات الاميركية وإكمال السيادة العراقية وتضع إطارا لمجمل العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية مع الولايات المتحدة.

واضاف انه من الناحية الامنية فإن الوزراء الامنيين العراقيين اكدوا ان القوات العراقية ورغم التقدم الذي حققته فانها ما تزال بحاجة الى دعم القوات الاميركية ومن دونها فإنها ستكون في موقف حرج . واضاف ان الارصدة العراقي في الخارج والبالغة حوالى 60 مليار دولار ستكون معرضة للخطر لانها محمية من قبل الولايات المتحدة التي تقف بوجه اي محاولات لتجميدها او مصادرتها . واشار الى ان البدائل المطروحة عن الاتفاقية ستكون التمديد للقوات الاجنبية او انسحابها المفاجئ من البلاد.

واوضح برهم صالح القيادي في التحالف الكردستاني ان التحالف بعث اليوم بمذكرة الى مجلس الرئاسة حول مختلف الاوضاع السياسية في البلاد رافضا الافصاح عن المزيد ونفى التقارير الاميركية عن استيراد حكومة اقليم كردستان لاسلحة من بلغاريا. ومن جهته قال العيساوي ان التعديلات التي اقترحتها الحكومة على الاتفاقية حققت مكاسب للعراقيين مشددا على اهمية الموافقة عليها في مجلس النواب غدا داعيا جبهة التوافق التي ينتمي اليها الى السير على هذا الطريق.

جبهة التوافق السنية لن تصوت غدا على الاتفاقية

واستبعد قيادي في جبهة التوافق السنية اليوم أن تعرض الاتفاقية على مجلس النواب للتصويت مبينا أن كتلته لن تشارك في جلسة برلمانية حول الاتفاقية ما لم تلبّ طلباتها. وقال عبد الكريم السامرائي إن ldquo;جبهة التوافق سوف لن تدخل قاعة البرلمان إذا لم تتم الموافقة على أن يكون هناك استفتاء شعبي على الاتفاقية أو تطمينات من الجانب الأميركي على أنهم جادون في إصلاح واقع الحالrdquo;. وأوضح أنه ldquo;من الممكن أن يتم تأجيل التصويت على الاتفاقية لان الجميع اتفق على خطورة وحساسية هذا الموضوعrdquo;. واضاف في تصريح بثته وكالة quot;اصوات العراقquot; ldquo;لابد أن يكون هناك وثيقة لاصلاح واقع الحال يلتزم بها الجميع، ومن الضروري أن يشارك الشعب في اتخاذ قرار بشأن الاتفاقية من خلال الاستفتاءrdquo;، مشيرا الى أن الجبهة اشترطت ان يكون هنالك استفتاء على الاتفاقية حتى وان كان ذلك بعد اقرارها من قبل مجلس النواب. وتحدد الاتفاقية الطبيعة القانونية للوجود الأميركي على الأراضي العراقية بعد انتهاء تفويض الامم المتحدة الممنوح لهذه القوات نهاية العام الحالي.

مفاوضات اللحظة الاخيرة قبل التصويت على الاتفاقية

وتشهد بغداد حاليا مفاوضات اللحظات الاخيرة مع الكتل البرلمانية المتحفظة على الاتفاقية للحصول على غالبية ساحقة خلال التصويت غدا بدلا من الغالبية البسيطة. فقد بحث نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي مع وفد اميركي ضم السفير لدى العراق رايان كروكر وقائد القوات الاميركية الجنرال اوديرنو ومستشار الرئيس الاميركي بريت مكرك وعددا من القادة الأميركيين السبل الكفيلة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ومناقشة آخر المستجدات السياسية والامنية في البلاد لاسيما المشاورات التي تجري حاليا بشأن اتفاقية سحب القوات الاميركية من العراق. وأعرب الوفد الزائر عن استعداده لتقديم الدعم اللازم للقوات العراقية لاتمام جاهزيتها بحفظ الأمن، مثمنين في الوقت ذاته التطور الأمني الذي حققته قوات الجيش والشرطة العراقية في فرض سلطة القانون.

وعلى الصعيد نفسه اشار نائب رئيس مجلس النواب القيادي في الائتلاف الشيعي خالد العطية الى ان هذه الاتصالات الان جارية وهناك جهود تبذلها جهات عديدة لاقناع الكتل المتحفظة بان توافق على الاتفاقية . واوضح انه بالامكان تمرير الاتفاقية بالغالبية البسيطة وقال quot;وفعلا هناك اصوات موافقة تحقق هذه النسبة ولكننا نريد ان نحقق توافقا وطنيا ولا نحب ان تمر الاتفاقية بفارق صوتين او ثلاثة او اربعة، لذلك هناك جهود لتحقيق اغلبية ساحقةquot; . واضاف ان هناك كتلا سياسية اعلنت بوضوح موقفها حيال التصويت لصالح الاتفاقية مثل الائتلاف الشيعي وله 83 مقعدا والتحالف الكردستاني وله 56 مقعدا في مجلس النواب الذي يضم 275 عضوا . لكنه اقر بان هناك كتلا لا يزال موقفها غامضا وغير واضح واعلنت رسميا تحفظها وقال quot;لكن تحفظاتهم لا تمس جوهر الاتفاقية انما تتعلق باسباب اخرىquot; في اشارة الى جبهة التوافق العراقية السنية ولها 39 نائباquot; . اما بخصوص الكتلة الصدرية ولها 30 نائبا فقد اشار الى انها اعلنت معارضتها للاتفاقية منذ البداية ومسبقا وبغض النظر عن مضمونها . واكد ان هناك اعضاء من كتل متحفظة سوف يصوتون لصالح الاتفاقية بغض النظر عن موقف كتلهم وهناك اعضاء مستقلون يصوتون كذلك لصالحها. وانهى مجلس النواب مناقشة الاتفاقية السبت الماضي وقرر التصويت عليها غدا الاربعاء.

اجراءات أمنية اعتيادية غدا

وعلى الصعيد الامني اكدت قيادة عمليات بغداد ان الاجراءات الامنية التي ستطبق غدا في عموم مناطق العاصمة العراقية ستكون اجراءات اعتيادية. وقال الناطق باسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطا في تصريح صحافي ان انتشار القوات الامنية في عموم مناطق بغداد لا يمثل الا إجراءات اعتيادية كتلك الاجراءات التي تشهدها بغداد في معظم الايام. وجدد اللواء عطا التأكيد على السعي المتواصل للقضاء على ما تبقى من الخلايا الارهابية التي تحاول يائسة زعزعة الاستقرار الامني او التأثير في نتائج العمليات العسكرية التي طبقت من اجل فرض القانون في بغداد.
وكانت اوساط شعبية قد تداولت انباء عن فرض حظر للتجوال يوم غد الاربعاء بسبب الجلسة المقررة لمجلس النواب للتصويت على اتفاقية انسحاب القوات الاجنبية من العراق وهو الامر الذي نفاه اللواء عطا، مؤكدا سير الاجراءات الامنية في الاطار الطبيعي.