بروكسل:
أعرب أمين عام المجلس الوطني الإتحادي الإماراتي الدكتور محمد المزروعي اليوم عن أمله في عقد مؤتمر للبرلمان الإلكتروني في دول مجلس التعاون الخليجي. وذكر الدكتور المزروعي في حديث على هامش مشاركته في اعمال المؤتمر العالمي للبرلمان الالكتروني المنعقدة في البرلمان الاوروبي ان quot;تنظيم مؤتمر خليجي على هذا القرار اصبح مطلبا ملحاquot;.

وعبر عن امله في ان يتم تقديم ورقة حول ذلك الى اجتماع رؤساء المجالس الخليجية المقرر عقده بمسقط الشهر المقبل حيث سيقرر النظام الاساسي لاجتماعات رؤساء المجالس على ان يعرض على القمة مسقط للتصديق عليه. وقال ان المجالس في دول الخليج تحتاج على مثل هذا المؤتمر ودعوة الخبراء لاستفادة وتطبيق التكنولوجيا الرقمية.
واكد اهمية مثل هذه المؤتمرات خاصة في السنوات الاخيرة لاهتمام الناس باستخدام التكنولوجيا الرقمية قائلا ان البرلمانات معنية كثيرا باستخدام تلك التكنولوجيا سواء بقضاياها الداخلية او في الاتصال مع الشعب. واضاف ان المؤتمر ركز على تلك التكنولوجيا الرقمية سواء في داخل البرلمان او التواصل مع الشعب حيث تم عرض العديد من تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال الذي يعد عملية مساعدة للبرلمانيين في دول الخليج وخاصة ان جميع حكوماتها تعد حكومات الكترونية

وحول التعاون بين مجالس الخليج في مجال التكنولوجيا الرقمية اشار الامين العام للمجلس الوطني الاتحادي الاماراتي الى وجود شبكة معلومات للبرلمانات الخليجية. واوضح الدكتور محمد المزروعي بانه تم تقديم لبرلمانات دول الخليجي 28 مجالا لتبادل المعلومات عبر شبكة الانترنت وادخالها في الشبكة ومنها السؤال البرلماني او مشروع قانون او مقترح بقانون او قانون او اتفاقية او تعديل دستوري وغيرها من الاختصاصات التشريعية والرقابية. واضاف ان اقل برلمان خليجي وافقت ووقعت على 14 مجالا حيث تكون جميع المجالات قد تم مناقشته من قبل البرلمان وتم البت فيها سواء بالاقرار او رفض على ان لا تخالف اللائحة او الدستور وكل برلمان له الحق باقرار ما يمكن ادخاله لشبكة معلومات البرلمانات الخليجية.

وقال ان من ضمن المجالات ادخال البحوث التي يعدها البرلمان في الشبكة لاستفاده منها كذلك الوثائق الخارجية التي تاتي من البرلمانات الاجنبية والبرلمان الدولي والتي يتم ترجمتها وادخالها في شبكة ليستفيد منها جميع البرلمانات الخليجية. واشار الى انه من خلال الشبكة يمكن معرفة مشاركات البرلمانات الخليجية في المؤتمرات الخارجية والتنسيق فيما بينها. واعرب عن امله في نجاح الشبكة عن طريق التطبيق الفعلى بادخال المعلومات فيها موضحا بان ضمن خطة الشبكة سيكون هناك تقييم للمعلومات التي يدخلها كل برلمان خليجي كل ثلاثة اشهر ومدى التزامه بذلك.

يذكر ان المؤتمر العالمي للبرلمان الالكتروني الذي استمرت اعماله يومين يهدف الى دعم التقدم التقني في البرلمانات عن طريق عرض اخر التجارب الالكترونية في برلمانات العالم المؤتمر وتعزيز تفاعل المؤسسات الديمقراطية في مجال المعلومات واحتياجات برلمانات الدول النامية في المجال الالكتروني وتكنولوجيا المعلومات. وينظم المؤتمر الذي شارك فيه نحو 400 مشارك من برلمانات العالم بالتعاون مع البرلمان الاوروبي والمركز العالمي البرلماني للمعلومات والاتصالات التكنولوجية وادارة الاقتصاد والشؤون الاجتماعية في الامم المتحدة والاتحاد البرلماني الدولي.