بيروت، وكالات: قرر لبنان إقامة علاقات دبلوماسية مع دولة فلسطين، على أن يتم فتح سفارة تحل محل مكتب منظمة التحرير الفلسطينية الموجود حاليا في بيروت. وجاء في بيان تلاه وزير الاعلام طارق متري اثر جلسة لمجلس الوزراء انتهت قبيل منتصف ليل الخميس الجمعة، quot;قرر مجلس الوزراء الموافقة على انشاء علاقات دبلوماسية مع دولة فلسطين على ان يحدد تاريخ بدء الاجراءات الثنائية الآيلة الى وضع هذا القرار موضع التنفيذquot;.

واشار الى ان البحث تناول quot;قضية فتح سفارة لدولة فلسطين بدلا من بعثة لمنظمة التحرير الفلسطينيةquot;. واعلن الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات quot;دولة فلسطينquot; في 1988، الا انها لم تر النور عمليا بعد على الارض في ظل تعثر عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وانتخب المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية الاحد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس رئيسا لدولة فلسطين، وهو منصب رمزي ظل شاغرا منذ رحيل عرفات.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على اقامة علاقات ديبلوماسية مع دولة فلسطين وأقر مبدأ اقامة سفارة فلسطينية بعد مناقشات مستفيضة. كما وافق على اقتراح الجانب اللبناني في تشكيل اللجنة المشتركة للحدود اللبنانية السورية. وجرى البحث في ضرورة الاسراع بعمل اللجنة المؤلفة للنظر في آلية التعيينات في الفئة الاولى، وطلب مجلس الوزراء من اللجنة رفع تقريرها في غضون 10 ايام.

وقرر المجلس اسناد رئاسة اللجنة الوزارية المكلفة النظر في آلية التعيينات الى وزير الدفاع الياس المر في ضوء رفض نائب رئيس مجلس الوزراء عصام ابو جمرا ترؤس هذه اللجنة. وأفادت معلومات ان مجلس الوزراء عين القضاة نعمة لحود وسمير عليا وسامي منصور اعضاء في المجلس العدلي.

الى ذلك، علمت quot;النهارquot; امس ان رئيس مجلس النواب نبيه بري سيدعو المجلس الى عقد جلسة مناقشة عامة خلال شهر كانون الأول المقبل وقبل عيد الميلاد. وتسلمت الدوائر المختصة في مجلس النواب اسماء المرشحين لعضوية المجلس الدستوري وتجاوز عددهم الـ70، وغالبيتهم من المسيحيين. وسيدعو بري في وقت قريب مكتب مجلس النواب الى عرض اسماء المرشحين تحضيرا لانتخاب الهيئة العامة للمجلس الاعضاء الخمسة الذين يتعين على المجلس اختيارهم، فيما يختار مجلس الوزراء الخمسة الآخرين.