بيروت: إعتصم عشرات الاعلاميين الجمعة في بيروت تضامنا مع الصحافي في وسائل إعلام تابعة لتيار المستقبل عمر حرقوص الذي إعتدت عليه عناصر من الحزب السوري القومي الإجتماعي بالضرب المبرح مما ادى الى دخوله المستشفى. وتقدم المعتصمين وزير الاعلام طارق متري الذي دعا اثر الاعتداء الذي وقع مساء الخميس الى quot;اتخاذ اجراءات فورية لملاحقة الفاعلينquot;.

وشارك في الاعتصام الذي اقيم في باحة قناة quot;اخبار المستقبلquot; حيث يعمل حرقوص نقيب الصحافيين محمد بعلبكي وعدد من نواب وشخصيات قوى 14 اذار التي تمثلها الاكثرية النيابية اضافة الى عشرات العاملين في وسائل اعلام مكتوبة ومرئية ومسموعة ونشطاء من جمعيات غير حكومية. وحمل عاملون في quot;اخبار المستقبلquot; يافطات كتب عليها quot;صوتنا اقوىquot; و quot;كلمتنا اقوىquot;.

واعلن الجيش اللبناني الجمعة في بيان عن توقيف quot;ثلاثة من العناصر المشتبه بهم بالاعتداءquot; بدون ان يحدد انتماءاتهم الحزبية مؤكدا انهم احيلوا quot;الى القضاء المختص لاجراء التحقيق معهمquot;. واتهمت quot;اخبار المستقبلquot; الحزب القومي السوري الاجتماعي بالاعتداء quot;المتعمدquot; فيما اقر الحزب بمسؤولية احد عناصره معتبرا ما جرى quot;اشكالا فردياquot;.

وذكرت quot;اخبار المستقبلquot; بما تعرضت له المحطة وصحيفة المستقبل من اعتداءات في 7 ايار/مايو عندما سيطر حزب الله مع حلفائه وخصوصا الحزب القومي على الجزء الغربي من بيروت عسكريا. وقالت quot;امتدت أيدي الارهابيين من الحزب السوري القومي الإجتماعي لتواصل إعتداءاتها الوحشية على الاعلاميين كأنما لم يكفها ما أنزلته بأهل بيروت وبمؤسسة quot;المستقبلquot; يوم السابع من أيارالماضيquot; مطالبة quot;بإتخاذ أقصى العقوبات بحق المعتدينquot;.

واقر الحزب القومي في بيان بمسؤولية احد عناصره عن الحادث واصفا ما جرى بانه quot;اشكال ناتج عن مشادة شخصية افتعلها الصحافي حرقوص مع أحد القوميينquot; مؤكدا quot;احترامه للاعلام والإعلاميين وحرصه على أن يأخذ التحقيق مجراهquot;. واعرب الحزب القومي عن اسفه quot;للأسلوب الرخيص في استثمار الاشكالquot; من قبل فريق 14 اذار.

واستنكر حزب الله، ابرز اطراف قوى 8 اذار الاعتداء، في بيان جاء فيه quot;إننا إذ نستنكر التعرض لأي إعلامي يقوم بواجباته المهنية، ندعو إلى إبقاء الأمر في عهدة القضاء والحفاظ على مناخ التهدئةquot;. كما دانت نقابة المحررين في بيان quot;هذا التصرفquot; مطالبة بquot;العقوبة القصوى للمعتدينquot;.

يذكر بان حرقوص كان في عداد فريق من الصحافيين شاركوا في دورة تدريبية قامت بها مؤسسة فراس برس للتدريب بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي. وقد اقيمت الدورة في بيروت تحت عنوان quot;الموضوعية في مناطق النزاعquot; بين 10 و13 من الشهر الجاري وشارك فيها 24 صحافيا من وسائل اعلام مختلف الاطراف.