أبوظبي: أشادت صحيفة الأنوار اللبنانية بالحديث الذي أدلى به رئيس الدولة الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان إلى صحيفة الأهرام المصرية،أخيراً،معتبرةً إياه quot;يمثّل إشراقة فكر سياسي، أكثر ما تحتاج إليه الأمة في الظروف الراهنة المعقّدة إقليمياً ودولياًquot;.

ووصفت الحديث في مقال لها نشرته أمس تحت عنوان quot;حديث جريء وشجاع للشيخ خليفة بن زايد'quot;، مشيرة إلى أن هذا فكر بن زايد يجسّد العودة إلى الجذور والأصالة ويؤكد استمرارها في النهج السياسي والقومي لدولة الامارات.

وأكدت أن رئيس الدولة تحدّث بواقعية وعمق وشفافية عن الواقع العربي الراهن، وتحاشى تزيين هذا الواقع أو تجميله، لافتة إلى أنه وبرؤيته النافذة يستشعر عوامل القوة الكامنة في الأمة، وهو الأمر الذي يدعو إلى التفاؤل بالمستقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشيخ خليفة تحدث بالأسلوب الشجاع نفسه الذي سمعه العرب والعالم طويلاً من الشيخ زايد، بقوله إنه يرفض أن تتحوّل القضية الفلسطينية إلى شمّاعة نعلّق عليها أخطاءنا وتقصيرنا، وذهب إلى أبعد من ذلك عبر دعوة الأطراف الدولية المؤثرة إلى الضغط على إسرائيل للقبول بقرارات الشرعية الدولية.

وأوضحت ''الأنوار'' أنه بالواقعية والحكمة نفسها تطرق الشيخ خليفة بن زايد إلى كل القضايا الأخرى بما فيها قضية احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث الحسّاسة، كما قدّم رؤية رائدة في الإمارات وراقية في مفهوم حلّ النزاعات بين الدول، عبر التسوية السلمية لهذه النزاعات عن طريق تحكيم مبادئ الشرعية الدولية وأحكام القانون الدولي، وفي الوقت نفسه النظر إلى إيران كجارة للإمارات يجمعهما تاريخ طويل من العلاقات والمصالح المتبادلة والعمل على توظيف ذلك لحل النزاع.

ومدحت الصحيفة رؤية الشيخ خليفة الشجاعة في مجال السيادة الوطنية واعتبار أن قوة الدولة تكمن في قوتها، وليس في ضعفها، وفي ممارسة حقّها في امتلاك أسلحة متطورة تخدم الاستراتيجية الدفاعية المعتمدة والقائمة على أساس توفير مقومات الدفاع عن المصالح الحيوية للدولة والشعب والإسهام في دور من مكونات الأمن والاستقرار في المنطقة.

واختتمت بقولها أن كلامه عن إنجازات الداخل، يحمل المزيد من الطمأنينة إلى شعب الإمارات والأمة والمحبة المتبادلة بين الشعب وقائده.