كوبنهاغن: اعلن مدير مركز يوتزون في الدنمارك السبت وفاة المهندس الدنماركي الشهير يورن يوتزون الذي انجز بالخصوص دار الاوبرا في سيدني المعروفة عالميا، ليل الجمعة السبت وهو في التسعين من العمر.

وقال ادريان كارتر مدير مركز يوتزون للهندسة والفنون في البورغ (شمال) حيث ترعرع (اكرر: ترعرع) المهندس، ان يوتزون quot;توفي في مركز صحي شمال كوبنهاغن اثر سكتة قلبيةquot;.

واضاف انه quot;خضع هذا الصيف لعملية جراحية كبيرة اضعفتهquot;.

وقد لجأ يورن يوتزون الذي ولد في التاسع من نيسان/ابريل 1918 في كوبنهاغن وتخرج في الهندسة من اكاديمية الفنون الجميلة في العاصمة الدنماركية، الى السويد التي كانت حيادية خلال الحرب العالمية الثانية ثم انتقل الى فنلندا للعمل مع المهندس الفنلندي العالمي الشهرة الفار التو.

واختير في العام 1957 عندما لم يكن معروفا بعد، خلال مسابقة دولية لوضع تصميم دار الاوبرا في سيدني الشهيرة بسقفها الذي يشبه نصفه شراعات زورق والنصف الاخر صدفا ويقع على الجانب الشرقي من الميناء.

واضطر، اثر خلاف مع السلطات الاسترالية، الى التخلي عن ذلك المشروع عندما لم ينجز سوى نصفه العام 1966 واتم المبنى بعده بيتر هالن دايفد ليتلمور وليونيل تود.

وحصل يورن يوتزون المهندس المجدد الذي انجز مقر البرلمان في الكويت العام 1985، على عدة جوائز دولية مثل ميدالية الفار التو وجائزة بريتزكر التي تعتبر بمثابة نوبل الهندسة وجائزة سونينغ الدنماركية وquot;الميدالية الذهبية الكبرىquot; من الاكاديمية الفرنسية للهندسة.