إنقاذ ناقلة نفط سعودية من القرصنة
مقديشو، كوبنهاغن: أعلن القراصنة الذين إختطفوا ناقلة النفط السعودية quot;سيريوس ستارquot; الإثنين أنهم ما زالوا مستعدين للتفاوض بعد إنتهاء المهلة التي حددوها لدفع الفدية. وقال المتحدث بإسم القراصنة محمد سعيد في اتصال هاتفي من منطقة هرارديري قبالة سواحل الصومال quot;لم نعد نحدد اي مهلة، سنبقى منفتحين على المفاوضات. على مالك السفينة ان يتصل بالاشخاص المناسبينquot; في المباحثات.

واضاف quot;ان اي تفاوض مع طرف ثالث سيكون غير مجد تماما ولن يضع حدا لازمة الرهائنquot;. واوضح انه quot;تبلغ بان مالكي ناقلة النفط يبحثون مشكلة الافراج (عن الرهائن) مع الحكومة الصومالية التي لا تتمتع باي سلطة ولا تمثلناquot;. وطالب القراصنة بفدية قيمتها 25 مليون دولار للافراج عن الناقلة quot;سيريوس ستارquot; وافراد طاقمها الخمس والعشرين.

قوة دولية تمنع قراصنة من خطف سفينة

الى ذلك منعت سفن تابعة لقوات التحالف الدولي قراصنة صوماليين من خطف سفينة سياحية فخمة في خليج عدن خلال اليومين الماضيين، حسب ما اعلنت البحرية الدنماركية الاثنين. ورفض متحدث باسم البحرية الدنماركية البحرية الكشف عن اسم السفينة الا ان تقارير صحافية دنماركية قالت ان اسم السفينة quot;نوتيكاquot; وعلى متنها 400 راكب و200 من افراد الطاقم.

وصرح جيسبير لينغ المتحدث باسم البحرية الدنماركية ان القيادة التكتيكية للبحرية الدنماركية قادت الاحد عملية عسكرية وارسلت سفينة من قوات التحالف لمساعدة سفينة مدنية تعرضت لتهديدات من القراصنة، مما منع من حدوث عملية قرصنةquot;. واضاف انه يترك الكشف عن التفاصيل للدول المعنية.

وذكر تلفزيون quot;تي في 2quot; الدنماركي الاخباري انه تم رصد ستة الى ثمانية قراصنة مسلحين على متن قاربين سريعين يقتربون بسرعة باتجاه سفينة quot;نوتيكاquot; الفاخرة التي غادرت فلوريدا وعلى متنها 400 راكب و200 من افراد الطاقم. واضاف ان البحرية الدنماركية نبهت سفينة تابعة للبحرية الفرنسية فارسلت مروحية الى الموقع دفعت القراصنة الى الفرار.

وفي 15 ايلول/سبتمبر، تولت الدنمارك قيادة قوة المهمات 150 التابعة للقوة البحرية المتعددة الجنسيات والتي تهدف الى مكافحة اعمال القرصنة وتهريب الاسلحة الى الجزء الشمالي من المحيط الهندي.

وقامت البحرية الدنماركية بنشر السفينة البحرية quot;ابسالونquot; في المنطقة. وتنتهي مهمتها في 12 كانون الثاني/يناير، الا انه تم تمديدها الى الاول من نيسان/ابريل، حسب ما اعلن وزير الدفاع الدنماركي سورين غيد الاسبوع الماضي.

ورغم انتشار قوات البحرية الاجنبية في خليج عدن والمحيط الهندي، الا ان القراصنة تحدوها واحتجزوا ناقلة نفط سعودية عملاقة وسفينة اوكرانية تحمل دبابات واسلحة. ويحتجز القراصنة المئات من بحارة السفن المختطفة على الساحل الصومالي.