نيودلهي: ذكرت الصحف الهندية الصادرة الاثنين ان اجهزة الاستخبارات الهندية وجهت تحذيرات حول احتمال حصول اعتداءات في بومباي تم تجاهلها، وذلك قبل الهجمات التي تسببت بمقتل اكثر من 170 شخصا الاسبوع الماضي.
وقالت صحيفة quot;هندوستان تايمزquot; ان اجهزة الاستخبارات كانت تملك معلومات دقيقة منذ عشرة اشهر على الاقل تتعلق بتحضير مجموعة quot;عسكر الطيبةquot; التي تتخذ مقرا لها في باكستان، لهجوم على فنادق خمسة نجوم في بومباي (غرب)، العاصمة الاقتصادية للهند.
وكان مصدر المعلومات عنصر في عسكر الطيبة اوقف في شباط/فبراير في شمال الهند، بحسب ما ذكرت الصحيفة نقلا عن عنصر في الاستخبارات قام باستجوابه
وقال العميل الامني ان عنصر عسكر الطيبة اقام في فندق في بومباي في نهاية السنة الماضية، وquot;درس بدقة كل طابقquot; من الفندقين الفخمين اللذين استهدفا بالهجمات الاسبوع الماضي، quot;تاج محلquot; وquot;اوبيروي/ترايدنتquot;.
كما كشف الموقوف ان المهاجمين سيأتون على الارجح من البحر.
وقالت صحيفة quot;تايمز اوف ايندياquot; ان اجهزة الاستخبارات حذرت مجلس الامن القومي الهندي في ايلول/سبتمبر من ان فندق تاج محل سيستهدف باعتداء. كما حذرت في 12 تشرين الثاني/نوفمبر من ان الاعتداء سيأتي من البحر.
ونقلت الصحيفة عن مصادر في مكتب الاستخبارات العسكري الهندي انه تم رصد مكالمات هاتفية يقول فيها قائد عسكر الطيبة ان quot;الشحنة في الطريقquot;، وقد نقل مضمونها الى البحرية وحرس السواحل في 18 تشرين الثاني/نوفمبر.
وتقول الصحف الهندية ان المهاجمين وصلوا الى بومباي بواسطة زوارق مطاطية انزلت من سفينة كانوا خطفوها. واستهدفت هجماتهم فندقين فاخرين ومركزا ثقافيا يهوديا ومستشفى ومحطة قطار.
وتدور الشبهات حول مجموعة عسكر الطيبة الباكستانية الاسلامية.
واستقال وزير الداخلية الهندي شيفراج باتيل ومسؤولون آخرون الاحد بينهم مستشار الامن القومي م.ك. نارايانيان بعد اتهامات وجهت اليهم بالتقصير الامني.