ردود الفعل تتصاعد حول أزمة الطبيبين المحكومين في السعودية

مثقفون يستغربون الأسلوب المصري ومدونون يطالبون بعقوبات أشد

السفير المصري بالرياض ينفي إستدعاءه بسبب الطبيبين

الحكومة المصرية تمنع سفر الأطباء للعمل في المستشفيات الخاصة السعودية

القاهرة: تراجعت مصر عن قرارها بحظر عمل الأطباء في السعودية والذي أعلن الشهر الماضي بسبب محاكمة طبيبين مصريين في المملكة أسفرت عن صدور أحكام ضدكل منهما بالسجن 15 سنة والجلد 1500 جلدة، وذلك حسب ما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.

فقد رفعت عائشة عبد الهادي وزيرة القوى العاملة والهجرة المصرية الحظر المثير للجدل بعد تلقي تأكيدات من الحكومة السعودية بان الأطباء المصريين سيحصلون على عقود تضمن معاملتهم على قدم المساواة مع نظرائهم السعوديين.

وكانت السلطات المصرية قد أعلنت انها ترغب في تسوية المشكلة من خلال الدبلوماسية الهادئة. كما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط ان 6 مصريات يعملن بصالون تصفيف شعر في الرياض سمح لهن بالعودة بعد أن كانت السلطات السعودية قد سحبت جوازات سفرهن إثر تقدمهن بشكوى ضد صاحب العمل السعودي.

ولدى وصولهن إلى القاهرة قالت إحداهن وهي رشا حسنين لوكالة أنباء الشرق الأوسط quot;إن صاحب العمل كان يجبرنا على العمل ساعات طويلة ويوقف دفع أجورنا، وكنت أحيانا أعمل لـ 19 ساعة دون الحصول على أجر إضافيquot;. وكانت الحكومة المصرية قد أعدت قائمة سوداء بأسماء 20 شركة سعودية تتهما بانتهاك حقوق المصريين العاملين بها. وتتضمن تلك القائمة مستشفيات وصالونات تصفيف شعر وشركات عقارات.