لندن: افادت مصادر رئاسة الحكومة البريطانية الاربعاء ان رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون سوف يلتقي يوم 15 كانون الاول/ديسمبر مع نظيريه الاسرائيلي ايهود اولمرت والفلسطيني سلام فياض.
وقال رئيس الوزراء غوردون براون خلال نقاش في مجلس العموم quot;لقد دعونا القادة الاسرائيليين والفلسطينيين الى لندن خلال شهر كانون الاول/ديسمبر لبحث كيفية تحقيق تقدم حقيقي في عام 2009 نحو حلول سياسية واقتصادية في المنطقةquot;.
وذكر متحدث لوكالة فرانس برس انه من المقرر ان يتوجه سلام فياض الى لندن لحضور مؤتمر حول الاستثمارات في الاراضي الفلسطينية يوم 15 كانون الاول/ديسمبر. واوضح ان براون quot;دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي للحضور الى لندن في اليوم نفسهquot;.
واضاف انه quot;لن يكون هناك اجتماع مشتركquot;.
وكانت مفاوضات السلام في الشرق الاوسط قد استؤنفت في تشرين الثاني/نوفمبر 2007 بعد توقف استمر نحو سبع سنين في الوقت الذي اعلنت فيه الادارة الاميركية انها تامل في التوصل الى حل قبل انتهاء فترة رئاسة جورج بوش في كانون الثاني/يناير 2009,
ورغم ذلك فلم يتحقق الا تقدم محدود منذ استئناف المفاوضات ولهذا فان الامال في السلام تتركز بصورة اساسية على الادارة الجديدة للرئيس المنتخب باراك اوباما.
ومن ناحية اخرى فان زعماء المنطقة يعانون من اوضاع غير مستقرة حيث ان رئيس الوزراء الاسرائيلي يتعرض لضغوط من جانب حزبه للاستقالة من تصريف اعمال الحكومة بعد الاعلان عن احتمال توجيه الاتهام اليه في قضية فساد.
اما الرئيس الفلسطيني محمود عباس فقد اعلن في الشهر الماضي انه سيدعو في بداية عام 2009 الى اجراء انتخابات عامة مبكرة اذا لم يتم التوصل الى اتفاق للمصالحة مع حركة حماس الاسلامية التي قوضت سلطته في غزة.